أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
إحصائيات المنتدى | ||||||||||||||||||||||||||||||
أفضل الاعضاء هذا الشهر | أخر المشاركات | |||||||||||||||||||||||||||||
| ||
|
الخميس 22 مارس 2012 - 16:31 | المشاركة رقم: | |||||||||||
المراقب العام
| موضوع: بحث حول الهيئات التربوية في الجزائر بحث حول الهيئات التربوية في الجزائر بحث جاهز حول الهيئات التربوية في الجزائر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لمحة وجيزة عن تطور التربية في الجزائر لقد مر تنظيم التربية و التعليم بعد الاستقلال بفترتين أساسيتين : الفترة الأولى (1962-1976 : و تعتبر هذه الفترة انتقالية، حيث كان لا بد لضمان انطلاق المدرسة من الاقتصار على إدخال تحويرات انتقالية تدريجية تمهيدا لتأسيس نظام تربوي يساير التوجهات التنموية الكبرى و من أولويات هذه الفترة : - تعميم التعليم بإقامة المنشآت التعليمية ، و توسيعها إلى المناطق النائية. - جزأرة إطارات التعليم. - تكييف مضامين التعليم الموروثة عن النظام التعليمي الفرنسي. - التعريب التدريجي للتعليم . و كان من نتيجة ذلك الارتفاع في نسب التمدرس في صفوف الأطفال الذين بلغوا سن الدراسة إذ قفزت من %20 إبان الدخول المدرسي الأول بعد الاستقلال إلى%70 في نهاية المرحلة . الفترة الثانية (ابتداء من سنة 1976 : بدأت هذه الفترة بصدور الأمرية رقم 76-35 المؤرخ في 16 أفريل سنة 1976 المتضمن تنظيم التربية و التكوين في الجزائر. الذي أدخل إصلاحات عميقة وجذرية على نظام التعليم في الاتجاه الذي يكون فيه أكثر تماشيا مع التحولات العميقة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية. و قد كرس الأمر السابق الطابع الإلزامي للتعليم الأساسي ومجانيته و تأمينه لمدة 9 سنوات، وأرسى الاختيارات و التوجهات الأساسية للتربية الوطنية من حيث اعتبارها : - منظومة وطنية أصيلة بمضامينها و إطاراتها و برامجها. - ديمقراطية في إتاحتها فرصا متكاملة لجميع الأطفال الجزائريين. متفتحة على العلوم و التكنولوجية. كما تضمن الأمر السابق نوعين من الاهداف : أهدافا وطنية : وتتمثل في تنمية شخصية الأطفال و المواطنين وإعدادهم للعمل و الحياة وإكسابهم المعارف العامة العلمية و التكنولوجية التي تمكنهم من الاستجابة للتطلعات الشعبية التواقة إلى العدالة و التقدم وحق المواطن الجزائري في التربية و التكوين. أهدافا دولية : تتجسد في منـح التربيـة التي تساعـد على التفاهـم و التعـاون بين الشعوب و صيانة السلام في العالم على أساس احـترام سيادة الأمم و تلقـين مبدأ العدالـة والمساواة بين المواطنين و الشعوب، وإعدادهم لمكافحة كل شكل من أشكال التفرقة والتمييز، و تنمية تربية تتجاوب مع حقوق الإنسان وحرياته الأساسية . وصار التعليم بموجب هذا الأمر مهيكلا حسب المراحل التالية : - تعليم تحضيري غير إجباري، - تعليم أساسي إلزامي و مجاني لمدة 9 سنوات، - تعليم ثانوي عام، - تعليم ثانوي تقني. وقد شـرع في تعميم تطبيـق أحكـام هـذا الأمر ابتداء من السنة الدراسية 1980-1981، و ما يزال إلى حد الآن يشكل الإطار المرجعي لأي مشروع يستهدف إدخال تحسينات و تحويرات على النظام التعليمي. الفترة الثالثة ابتداءا من 1999 انطلاقا من نفس المبادئ السابقة والمتمثلة في ان التعليم اجباري الزامي مجاني يقوم اصلاح 1999 على: -الهيكلة الكلية القطاع :ان كل تجديد في المناهج والاساليب يقتضي تجديدا في الهياكل والمنسآت والوسائل تتكيف وخطط التعليم المعاصر القائم على المدرسة خارج الجدران والمدرسة بدون صفوف والمدرسة ذات المعلم الواحد والتعليم بالاساليب الميكروتقنية. -اصلاح المناهج والبرامج :ان تبني فكرة المنهاج التربوية الجديدةعلى اساس المقاربة بالكفاءات تاتي ضمن عملية التقييم الدوري للبرامج والكتب المدرسية نشاط ضروري ومهم نظرا للتغيرات والتطورات التي تحدث في مختلف الميادين ونظرا كذلك للحاجات الجديدة التي تظهر في المجتمع والتي يجب تلبيتها من ناحية اخرى -تكوين الاساتذة: ان التكوين الجيد للمعلم يتطلب انشاء مراكز اقليمية يمكن للمعلمين من خلالها الحصةل على الخدمات التدريبية والانشطة والممارسة في ورشات للعمل خاصة فيما يتعلق باساليب التدريس الحديثة واساليب التقويم.ان اعادة تاهيل المعلمين اثناء الخدمة يقتضي توفير الخلفية الادبيةلمختلف العلوم العلمية والانسانية حتى يتمكن هذا الاخير من امتلاك وحدة المعرفة والعمل في اطارها. - التقويم : تبني التقويم المستمر في النظام التربوي المخصص على تنظيم اختباريين كتابيين في كل فصل ينص المنشور رقم253/0.0.6/2000 -التكفل بتدريس اللغة الامازغية الترتيب العالمي للانظمة التعليمية ذات الاداء الافضل: لقد توصلت مجموعة من الدراسات حول الانظمة التعليمية ذات الاداء الافضل الى ترتيب الدول كالتالي: 1-مقاطعة البرنا بكندا 2-استرليا 3-بلجيكا 4-فنلند 5-اسنغافورة 6-هنغ كونغ 7-اليابان عناصر البحث المركز الوطني لتوزيع الوسائل العلمية : المفتشية العامة ومهامه ا -2 الموضوع الثاني: تنظيم الإدارة المدرسية على المستوى المحلي تنظيم الإدارة المدرسية على مستوى المؤسسات التعليمية. 3.4- أصناف العقوبات التي يصدرها مجلس التأديب أسلاك التربية والتعليم : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
| |||||||||||
السبت 2 يونيو 2012 - 15:14 | المشاركة رقم: | |||||||||||
المراقب العام
| موضوع: رد: بحث حول الهيئات التربوية في الجزائر بحث حول الهيئات التربوية في الجزائر الموضوع عبارة علي رسالة تخرج و هو ملف للتحميل يا saihihacene اضغط علي صورة التحميل
| |||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|