الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


كل ما يتعلق بمدينة بريكة
 
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
المواضيع الأكثر نشاطا
a7medvirus صدور كروشي مودال 2013 - 261 المساهمات&a7medvirus همــسة اليــوم لمــن تهــديها - 255 المساهمات&a7medvirus طبــــاشير ملــــونة ( نكتب بهــــا على جــــدار الزمـــــن ) ؛؛ - 229 المساهمات&a7medvirus كل يوم حكمة - 221 المساهمات&a7medvirus اكبر مجموعة بساطات موجودة في النت - 194 المساهمات&a7medvirus اتـــرك لك بصمه هنــــا..[ايه..حديث .. دعــاء] - 176 المساهمات&a7medvirus صباحكم ورد وفل - 166 المساهمات&a7medvirus مجلة samira maison 03 - 112 المساهمات&a7medvirus التحميل من اكونتات البريميوم (Hotfile, Fileserve, Rapidshare, Duckload, Depositfiles... .) - 110 المساهمات&a7medvirus دليل الهاتف بريكة نت - 108 المساهمات&



شاطر

||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~|| Emptyالأحد 23 سبتمبر 2012 - 2:17
المشاركة رقم:
عضو ملكي
عضو ملكي

houssam

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1063
العمر : 34
الموقع : https://www.facebook.com/houssammsbebe.dide?ref=tn_tnmn
نقاط : 30889
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
السٌّمعَة : 36
مُساهمةموضوع: ||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~||


||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~||


السلام عليكم ورحمه الله وبركاتهـ

||~~ اخواني اعضاء وزوار منتدى بريكة نت ~~||

اسعد الله صباحكم ـ مسائكم بالخير

’’ اليوم انقل لكم قصه من اروع القصص التي مرت علي في حياتي ’’

واحببت ان اقدمها لكم وبشكل مرتب على وعسى ان تعجبكم ,,

||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~||


ذكر قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم

وكانت فيما بين رجوعه من الطائف وغزوة تبوك .






قال ابن إسحاق : ولما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من الطائف كتب بجير بن زهير إلى أخيه كعب يخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل رجالا بمكة ممن كان يهجوه ويؤذيه وأن من بقي من شعراء قريش ابن الزبعرى وهبيرة بن أبي وهب قد هربوا في كل وجه فإن كانت لك في نفسك حاجة فطر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يقتل أحدا جاءه تائبا مسلما وإن أنت لم تفعل فانج إلى نجائك وكان كعب قد قال


ألا أبلغا عني بجيرا رسالة .. فهل لك فيما قلت ويحك هل لكا
فبين لنا إن كنت لست بفاعل .. على أي شيء غير ذلك دلكا
على خلق لم تلف أما ولا أبا .. عليه ولم تدرك عليه أخا لكا
فإن أنت لم تفعل فلست بآسف .. ولا قائل إما عثرت لعا لكا
سقاك بها المأمون كأسا روية .. فأنهلك المأمون منها وعلكا


قال وبعث بها إلى بجير فلما أتت بجيرا كره أن يكتمها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنشده إياها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سقاك المأمون صدق وإنه لكذوب أنا المأمون ولما سمع على خلق لم تلف أما ولا أبا عليه " فقال أجل . قال لم يلف عليه أباه ولا أمه ثم قال بجير لكعب


من مبلغ كعبا فهل لك في التي تلوم عليها باطلا وهي أحزم
إلى الله لا العزى ولا اللات وحده .. فتنجو إذا كان النجاء وتسلم
لدى يوم لا ينجو وليس بمفلت .. من الناس إلا طاهر القلب مسلم
فدين زهير وهو لا شيء دينه .. ودين أبي سلمى علي محرم


فلما بلغ كعبا الكتاب ضاقت به الأرض وأشفق على نفسه وأرجف به من كان في حاضره من عدوه فقال هو مقتول فلما لم يجد من شيء بدا قال قصيدته التي يمدح فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر خوفه وإرجاف الوشاة به من عدوه ثم خرج حتى قدم المدينة فنزل على رجل كانت بينه وبينه معرفة من جهينة كما ذكر لي فغدا به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين صلى الصبح فصلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أشار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال هذا رسول الله فقم إليه فاستأمنه فذكر لي أنه قام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جلس إليه فوضع يده في يده وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعرفه فقال يا رسول الله إن كعب بن زهير قد جاء ليستأمنك تائبا مسلما فهل أنت قابل منه إن أنا جئتك به ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم . قال أنا يا رسول الله كعب بن زهير .
قال ابن إسحاق : فحدثني عاصم بن عمر بن قتادة أنه وثب عليه رجل من الأنصار فقال يا رسول الله دعني وعدو الله أضرب عنقه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعه عنك فقد جاء تائبا نازعا عما كان عليه قال فغضب كعب على هذا الحي من الأنصار لما صنع به صاحبهم وذلك أنه لم يتكلم فيه رجل من المهاجرين إلا بخير فقال قصيدته اللامية التي يصف فيها محبوبته وناقته التي أولها :
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول .. متيم إثرها لم يفد مكبول
يسعى الغواة جنابيها وقولهم .. إنك يا ابن أبي سلمى لمقتول
وقال كل صديق كنت آمله .. لا ألهينك إني عنك مشغول
فقلت خلوا طريقي لا أبا لكم .. فكل ما قدر الرحمن مفعول
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته .. يوما على آلة حدباء محمول
نبئت أن رسول الله أوعدني .. والعفو عند رسول الله مأمول
مهلا هداك الذي أعطاك نافلة ال .. قرآن فيها مواعيظ وتفصيل
لا تأخذني بأقوال الوشاة ولم .. أذنب ولو كثرت في الأقاويل
لقد أقوم مقاما لو يقوم به .. أرى وأسمع ما لو يسمع الفيل
لظل ترعد من خوف بوادره .. إن لم يكن من رسول الله تنويل
حتى وضعت يميني ما أنازعها .. في كف ذي نقمات قوله القيل
فلهو أخوف عندي إذ أكلمه .. وقيل إنك منسوب ومسئول
من ضيغم بضراء الأرض مخدره .. في بطن عثر غيل دونه غيل
يغدو فيلحم ضرغامين عيشهما .. لحم من الناس معفور خراديل
إذا يساور قرنا لا يحل له .. أن يترك القرن إلا وهو مفلول
منه تظل سباع الجو نافرة .. ولا تمشى بواديه الأراجيل
ولا يزال بواديه أخو ثقة .. مضرج البز والدرسان مأكول
إن الرسول لنور يستضاء به .. مهند من سيوف الله مسلول
في عصبة من قريش قال قائلهم .. ببطن مكة لما أسلموا زولوا
زالوا فما زال أنكاس ولا كشف .. عند اللقاء ولا ميل معازيل
يمشون مشي الجمال الزهر يعصمهم .. ضرب إذا عرد السود التنابيل
شم العرانين أبطال لبوسهم .. من نسج داود في الهيجا سرابيل
بيض سوابغ قد شكت لها حلق .. كأنها حلق القفعاء مجدول
ليسوا مفاريح إن نالت رماحهم .. قوما وليسوا مجازيعا إذا نيلوا
لا يقع الطعن إلا في نحورهم .. وما لهم عن حياض الموت تهليل







قال ابن إسحاق : قال عاصم بن عمر بن قتادة : فلما قال كعب : " إذا عرد السود التنابيل " وإنما عنى معشر الأنصار لما كان صاحبنا صنع به ما صنع وخص المهاجرين بمدحته غضبت عليه الأنصار فقال بعد أن أسلم يمدح الأنصار في قصيدته التي يقول فيها :
من سره كرم الحياة فلا يزل في مقنب من صالحي الأنصار
ورثوا المكارم كابرا عن كابر إن الخيار هم بنو الأخيار
الباذلين نفوسهم لنبيهم يوم الهياج وسطوة الجبار
والذائدين الناس عن أديانهم بالمشرفي وبالقنا الخطار
والبائعين نفوسهم لنبيهم للموت يوم تعانق وكرار
يتطهرون يرونه نسكا لهم بدماء من علقوا من الكفار
وإذا حللت ليمنعوك إليهم أصبحت عند معاقل الأعفار
قوم إذا خوت النجوم فإنهم للطارقين النازلين مقاري






وكعب بن زهير من فحول الشعراء هو وأبوه وابنه عقبة وابن ابنه العوام بن عقبة ومما يستحسن لكعب قوله
لو كنت أعجب من شيء لأعجبني سعي الفتى وهو مخبوء له القدر
يسعى الفتى لأمور ليس يدركها فالنفس واحدة والهم منتشر
والمرء ما عاش ممدود له أمل لا تنتهي العين حتى ينتهي الأثر
ومما يستحسن له أيضا قوله في النبي صلى الله عليه وسلم
تحدى به الناقة الأدماء معتجرا للبرد كالبدر جلي ليلة الظلم
ففي عطافيه أو أثناء بردته ما يعلم الله من دين ومن كرم


يعتبر كعب بن زهير بن ابي سلمى احد فحول المخضرمين ، وكانت له المكانة العالية والحظ المرموق في الشعر والشهرة .
ولما ظهر الاسلام تاخر كعب عن الدخول فيه ، وعندما انتشر الاسلام دعاه رسول الله صلى الله عليه وآله الى الاسلام فلم يجبه بالرغم من ان بجير بن زهير اخا كعب استجاب لنداء الاسلام . نتيجة لذلك غضب كعب على اخيه وهجاه ، وهجا الاسلام والرسول صلى الله عليه وآله ، فاهدر النبي صلى الله عليه وآله دمه ، فراح يستجير بالقبائل ، وما من مجير ، ولما ضاقت عليه الارض في وجهه بعد ان استياس من المجير والنصير جاء وتوسل الى رسول الله صلى الله عليه وآله وآمن بالدين الجديد وانشد قصيدته «بانت‏سعاد» المعروفة بالبردة ، والتي تتكون من 58 بيتا ، حيث تناولها العلماء والشعراء فشرحوها ، منهم ابن دريد والتبريزي وابن هشام والباجوري . وقد طبعت اكثر من مرة في برلين‏وباريس والقسطنطينية ، وكذلك في بيروت ، وترجمت كثيرا الى اللاتينية والفرنسية والالمانية والانكليزية والايطالية .
ان قصيدة البردة يمكن تقسيمها من حيث الاغراض الى ثلاثة اقسام:
1- مقدمة غزلية ، كما هو عادة الشعراء الجاهليين .
2- وصف الناقة .
3- الاعتذار ومدح رسول الله والمهاجرين ، حيث ذهب الى حسن التوسل والتذلل ووصف الجزع .
لاحظ عزيزنا القارئ كلمات هذا الشاعر الجذابة ، وهو يقول:
بانت (9) سعاد فقلبي اليوم متبول (10)
متيم (11) اثرها لم يجز مكبول (12)
وما سعاد غداة البين اذ عرضت
الا اغن (13) غضيض الطرف مكحول (14)
وما تدوم على العهد الذي زعمت
الا كما تمسك الماء الغرابيل
كانت مواعيد عرقوب لها مثلا
وما مواعيده الا الاباطيل
نبئت ان رسول الله اوعدني
والعفو عند رسول الله مبذول (15)
مهلا هداك الذي اعطاك نافلة ال
- قرآن فيها مواعيظ وتفصيل
لا تاخذني باقوال الوشاة، و لم
اذنب ولو كثرت في الاقاويل
فلما بلغ قوله:
ان الرسول لنور يستضاء به
وصارم من سيوف الله مسلول (16)
في عصبة من قريش قال قائلهم
ببطن مكة لما اسلموا: زولوا (17)
زالوا، فما زال‏انكاس (18) ولا كشف (19)
يوم اللقاء ولا سود معازيل (20)
وقال في النصيحة:
لا تفش سرك الا عند ذي ثقة
او لا، فافضل ما استودعت اسرارا
صدرا رحيبا وقلبا واسعا صمتا
لم تخش منه لما استودعت اظهارا (21)
توفي كعب بن زهير سنة 26ه .
كعب بن زهير بن أبي سلمى المزني. أبو المضرب. شاعر جاهلي, عالي الطبقة, من أهل نجد. لما ظهر الإسلام هجا النبي صلى الله عليه وسلم وأقام يشبب بنساء المسلمين , فهدر النبي صلى الله عليه وسلم دمه, فجاء كعب مستأمنا واستشفع بأبي بكر فشفع له, وأنشد النبي صلى الله عليه وسلم لاميته المشهورة في مديح النبي صلى الله عليه وسلم والتي مطلعها:
بــانت سـعاد فقلبـي اليـوم متبـول متيــم إثرهــا لـم يجـز مكبـول.
وفيها يقول:
نبئــت أن رســول اللــه أوعـدني والعفــو عنـد رسـول اللـه مـأمول
إن الرســول لنــور يسـتضاء بـه مهنــد مـن سـيوف اللـه مسـلول.
فعفا عنه النبي صلى الله عليه وسلم وألبسه بردته, صارت بعد ذلك إلى الخلفاء يتوارثونها.
"بانت سعاد" في مدح الرسول
أشرف سالم
بانت سعاد فقلبي اليوم متبولُ مُتيَّمٌ إثرها لم يفد مكبولُ
وما سعاد غداةَ البين إذ رحلوا إلا أغن غضيض الطرف مكحول
أرجو وآمل أن تدنو مودتها وما إخال لدينا منك تنويل
**
نُبئت أن رسول الله أوعدني والعفو عند رسول الله مأمول
لا تأخذني بأقوال الوشاة ولم أذنب ولو كثرت فيّ الأقاويل
إن الرسول لنور يُستضاء به مهند من سيوف الله مسلول
**
في عصبةٍ من قريش قال قائلهم ببطن مكة لما أسلموا زولوا
لا يقع الطعن إلا في نحورهم وما لهم عن حياض الموت تهليل


هذه بعض أبيات القصيدة العصماء التي أتى بها كعب بن زهير بن أبي سلمى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مسلمًا وتائبًا عَمَّا كان منه من هجاء للمسلمين، وقد عرفت تلك القصيدة في تاريخ الأدب العربي بـ"البردة" لأن الرسول –عليه الصلاة والسلام- عندما سمعها استحسنها وخلع على كعبٍ بردته لتكون وسامًا لكعب على قصيدته التي أصبحت مَعلمًا، نحاول في عجالة استعراض أهميتها وأثرها:
1 - قصيدة "بانت سعاد" تكتسب أهميتها من ملابساتها التاريخية بما يفوق قيمتها الفنية التي لا نشكك فيها بالطبع، ولكنها تندرج في إطار القوالب العامة لقصائد الشعر الجاهلي؛ حيث حملت من أغراضه الغزل والنسيب والوصف والحماسة والمدح والاعتذار والحِكَم والأمثال، ومن ملامحه فخامة الألفاظ وقوة الجرس الموسيقي، وتسودها ملامح الحياة الصحراوية فترى فيها الرياح والرمال والجمال والسيوف. وهنا ملاحظة لطيفة وهي أن مؤرخي الشعر العربي يقولون: إن الشعر العباسي كان شعرًا نباتيًّا لما فيه من وصف الورود والخمائل والرياحين والبساتين، بينما الشعر الجاهلي كان حيوانيًّا؛ لما يكثر فيه من ذكر الخيول والجمال والظباء والكلاب..إلخ. ويكفي أن تعلم أن هذه القصيدة التي يبلغ عدد أبياتها ستين بيتًا كان نصيب الإبل منها عشرين بيتًا أي الثُلث، فإذا أضفنا ما ذكر فيها من حيوانات أخرى -كالفيل والأسد والظبي وغيرها- لكانت قصيدة "بانت سعاد" مصداقًا لهذه المقولة.. كما ننوه بأن هذه القصيدة على وزنٍ من أكثر الأوزان شيوعًا عند شعراء الجاهلية وصدر الإسلام وهو بحر البسيط ووزنه (مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن) وقد نظم الشهابي هذا الوزن بقوله:"إذا بسطت يدي أدعو على فئةٍ .. لاموا عليك عسى تخلوا أماكنهم .. مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن .. فأصبحوا لا ترى إلا مساكنهم".
2 - قبل أن نتكلم عن تأثير القصيدة، نتكلم عن تأثرها. فإن "بانت سعاد" تمثل نمط القصيدة الجاهلية، كما أنها متأثرة أيضًا بصورة مباشرة بعدد من قصائد الشعراء السابقين والمعاصرين لكعب بن زهير فللأعشى قصيدة يقول مطلعها: بانت سعاد وأمسى حبلها رابا .. وأحدث النأي لي شوقًا وأوصابا. وللنابغة الذبياني قصيدة يقول فيها: بانت سعاد وأمسى حبلها انجذما.. واحتلت الشرع فالأجزاع من إضما. ولطفيل الغنوي لامية يصف فيها محبوبته "شماء" بصفاتٍ تتطابق مع صفات سعاد كعب حيث يقول:
هل حبل شماء قبل البين موصول .. أم ليس للصرم عن شماء معدول
إذ هي أحوى من الربعي حاجبه .. والعين بالإثمد الحاري مكحول
إن تمسِ قد سمعت قيل الوشاة بنا .. وكل ما نطق الواشون تضليل
فما تجود بموعود فتنجزه .. أم لا فيأسٌ وإعراض وتجميلُ
ولا نريد الاسترسال في هذا الميدان الذي تكثر فيه الشواهد؛ لأن التأثير المتبادل بين شعراء العصر الواحد ظاهرة محسوسة تمليها طبائع الأمور؛ حيث تتشابه البيئة وتشترك التجارب وتفرض الأوزان والقوافي صبغتها على الموضوعات.
3 - "بانت سعاد" تتفرد بين فرائد الشعر العربي بما أحدثته من تأثير على مر العصور. وظهر هذا التأثير في حرص عشرات الشعراء، إما على معارضة القصيدة أو الاستفادة من صورها أو ألفاظها حتى تكونت مكتبة شعرية وافرة وثرية بتأثير قصيدة كعب. ومن أشهر قصائد المدائح النبوية التي عارضت "بانت سعاد" لامية الحميدي التي مطلعها:
بانت سُليمى ففكر الصب مشغول . . وقلبه من لظى الهجران مشغول
ولامية عبد الرحمن بن حسن:
لي في الهوى مذهبٌ ما عنه تحويل .. وما لحبي تغيير وتبديل
ولامية النابلسي:
هل في البروق عن الأحباب تعليل .. لا والذي ماله في الحكم تعليلُ
أما أشهر هذه المعارضات فهي لامية البوصيري التي يقول مطلعها:
إلى متى أنت باللذات مشغول وأنت عن كل ما قدمت مسئول
فقد أشار في قصيدته إلى أنه يعارض بها قصيدة كعب، وأنه وإن وازن بها قوله فإنها لا تعادله في حسنه ولا تناظره، إلا كما تناظر المثاقيل ما يوزن بها من الدر، وهذا معنى جميل لم يسبقه إليه أحد إذ يقول:
لم أنتحلها ولم أغصب معانيها .. وغير مدحك مغصوب ومنحول
وما على قول كعبٍ أن توازنه .. فربما وازن الدرَّ المثاقيلُ
وهل تعادله حسنًا ومنطقها .. عن منطق العرب العرباء معدول
ثم يقول بعد هذه الأبيات: إنه لما كان غرضهما واحدًا -وهو مدح الرسول (ص)- فلا بأس من أن يغلبه كعب، فهو إنما يقفو أثره للبركة التي نالته بسببها؛ حيث استحق بها عفو الممدوح وصان بها دمه:
وحيث كنا معًا نرمي إلى غرضٍ .. فحبذا ناضلٌ منا ومنضولُ
إن أقف آثاره إني الغداة بها .. على طريق نجاحٍ منك مدلولُ
لما غفرت له ذنبًا وصنت دمًا .. لولا ذمامك أضحى وهو مطلولُ
رجوت غفران ذنبٍ موجبٍ تلفي .. له من النفس إملاءٌ وتسويل
4 – هناك أيضًا من هذه الألوان التأثير العلمي في ميدان الأدب والثقافة الإسلامية، ويتمثل في المؤلفات التي خصصت على مر العصور لشرح قصيدة "بانت سعاد" والتي بلغت عددًا كبيرًا تناثرت وتفرقت في مكتبات العالم بين المخطوط والمطبوع، ولم يبق منه سوى الذكر. على أية حال؛ فالمتوافر الآن من هذه الشروح حوالي خمسين، اختلفت في منطلقها ومنظورها إلى القصيدة؛ فمنها الشروح اللغوية مثل شرحِ السكري وشرح الخطيب التبريزي وشرح الأنباري وغيرها... والشروح النحوية كشرح البغدادي وشرح ابن هشام وغيرهما ... والشروح الأدبية وأهمها شرح السيوطي المسمى "كنه المراد في بيان بانت سعاد" وشرح جمال الدين بن هشام، ثم الشروح التي جنحت إلى النهج الصوفي مثل شرح الشيخ القدسي "الإسعاد في تحقيق بانت سعاد" وكذلك شرح محمد القاري وغيرهما... ولكم أن تتخيلوا حجم ما أضافته هذه الشروح للمكتبة العربية من مسائل وشواهد وآراء.
5 – من الأثر الشعري للقصيدة نجد، بالإضافة للمعارضة، تشطير أبيات القصيدة وتخميسها، ومن التشطير قول الشاعر:
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول .. مدله حائرٌ والعقل معقول
معذبٌ في هواها هائمٌ دنِفٌ .. متيمٌ إثرها لم يفد مكبولُ
ومن التخميس قول الشاعر:
قلبي على حب من أهواه مجبول .. ونقل شوقي لدى العشاق مقبول
يا لائمي خلني فالعقل مخبول … .. بانت سعاد فقلبي اليوم متبول
متيمٌ إثرها لم يفد مكبول
فإذا انتقلنا إلى الطرائف الأدبية والمُلح الشعرية نجد العديد من أرباب الفنون قد وظفوا القصيدة لنظم علومهم؛ فعلى سبيل المثال نظم بعض علماء مصطلح الحديث:
يا من حديث غرامي في محبتهم .. مسلسل وفؤادي منه معلولُ
حبي صحيحٌ ومقطوعٌ به ألمي .. عشقي حديثٌ قديم فيك منقول
ونظم بعض علماء النحو:
إن ميزوني بعطفٍ فهو بغيتهم .. وإن هم خفضوا دمعي فمحمول
هم عرفوني وكان الحال نكرني .. فكيف أصرف وجدي وهو معدولُ
وهناك من استعرض سور القرآن الكريم من خلال لامية معارضةٍ لكعب فكان مما قال:
تجمعوا زمرًا في كل واقعةٍ .. إلى القتال وجيش الكفر مخذولُ
وبالحديد فكم أبدوا مجادلةً .. للكافرين وسيف البغي مفلول
تبارك الله سبحان الإله لقد .. وافاه بالنصر عند الصف جبريلُ
والحقيقة أن التوسع في ذكر الأمثلة يحتاج إلى مجلدات، ولكن لا يفوتني هنا -من باب الدعابة – أن أنقل للمشاهد مثالاً لقصيدة لامية شطر فيها "الخفاجي" "بانت سعاد" وحشد في تشطيره ألفاظًا معجميةً غريبة فكان مما قال :
ولن يبلغها إلا عذافرةٌ صلخدمٌ عسلٌ سجحاء عيهول
قصية شيظمٌ علطوس ساهمةٌ لها على الأين إرقالٌ وتبغيلُ
غلباء وجناء علكوم مذكرةٌ عرفاس عرمس ما في اللحم ترهيل
هرجاب مائرة الضبعين عجلزةٌ في خلقها عن بنات الفحل تفضيل
6 – هناك شبهة مثارة حول العاطفة الدينية والروح الإسلامية لكعب بن زهير ومصدر إثارتها سببان: الأول المقارنة بينه وبين سائر شعراء الرسول -صلى الله عليه وسلم- كحسان بن ثابت وعبد الله بن رواحة رضي الله عنهما وهذه مقارنة غير منصفة لكعب، فهؤلاء من أصحاب السبق والصحبة أسلموا مبكرًا واقتربوا من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصاحبوه طويلا وشهدوا مواقع الإسلام الكبرى وعاصروا نزول القرآن وأنشدوا الكثير من الأشعار التي تؤرخ لعصر النبوة، كانت العقيدة روحها، أما كعب فقد تأخر إسلامه إلى ما بعد الفتح، فلم ينل مثل ما نالوه من الشرف والرفعة، ولم يُتح له أن يسهم مثلما أسهموا بشعرهم في الدفاع عن الإسلام وبيان مبادئه.
أما السبب الثاني لهذه الشبهة فهو أن هؤلاء النقاد يحكمون على كعب فقط من خلال لاميته "بانت سعاد" بينما الرجل له أشعار أخرى تؤكد عاطفته الدينية؛ فهو القائل:
فأقسمت بالرحمن لا شيء غيره .. يمين امرئٍ برٍ ولا أتحللُ
لأستشعرن أعلى دريسي مسلمًا .. لوجه الذي يحيي الأنام ويقتل
ويقول:
أعلم أني متى ما يأتني قدري .. فليس يحبسه شحٌ ولا شفقُ
وقوله:
لعمرك - لولا رحمة الله- إنني .. لأمطو بجدٍ ما يريد ليرفعا
كما أن البردة نفسها لا تخلو من تعبيراتٍ ومضامين إسلامية في مواطن عدة على رأسها تكرار وصفه ومناداته للنبي -صلى الله عليه وسلم- وكان مقام الاعتذار والاسترحام يقتضي -ما لم يكن مؤمنًا صادقًا- أن يقول يا سيد العرب أو يا سيد قريش .. ثم انظر إلى حديثه عن القدر في قوله:
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته .. يومًا على آلة حدباء محمول
وقوله:
"فكل ما قدر الرحمن مفعول"
وحديثه عن جهاد الصحابة في عدة مواطن منها:
إن الرسول لسيف يُستضاء به.. مُهند من سيوف الله مسلول
وتعرجه على ذكر الهجرة النبوية المباركة بقوله:
في عصبةٍ من قريشٍ قال قائلهم .. ببطن مكة لما أسلموا زولوا
هذه فقط بعض الأدلة على بطلان الشبهة التي تقدح في حسن إسلام كعب بن زهيرٍ رضي الله عنه



~~~~~~~~







في النهايه اتمنى ان اكون قد وفقت في النقل وجمع مايفيد المشرفين والاعضاء الاعزاء وحتى زوارنا الكرام

انا من من اشد المعجبين بالشعر الفصيح .. ربما لااتقنه لاكنني معجب جدا به

تحياتي لكم جميعا
لي الشكر الخاص للاستاذ ابرهيم تايحي

اخوكم :حسام الدين




توقيع : houssam





||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~|| Emptyالأحد 23 سبتمبر 2012 - 10:43
المشاركة رقم:
عضو ملكي
عضو ملكي

عبدو2

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1441
نقاط : 24408
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
السٌّمعَة : 32
مُساهمةموضوع: رد: ||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~||


||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~||


بوركت يا غالي
جزيت كل خير




توقيع : عبدو2





||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~|| Emptyالأحد 23 سبتمبر 2012 - 14:32
المشاركة رقم:
المراقبة العامة
المراقبة العامة

la petit fleur

إحصائية العضو

الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 9458
العمر : 37
نقاط : 38405
تاريخ التسجيل : 05/04/2012
السٌّمعَة : 421
مُساهمةموضوع: رد: ||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~||


||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~||


جزيت الفردوس الاعلى اخي حسام بارك الله فيك




توقيع : la petit fleur





||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~|| Emptyالأحد 23 سبتمبر 2012 - 15:56
المشاركة رقم:
عضو ملكي
عضو ملكي

houssam

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1063
العمر : 34
الموقع : https://www.facebook.com/houssammsbebe.dide?ref=tn_tnmn
نقاط : 30889
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
السٌّمعَة : 36
مُساهمةموضوع: رد: ||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~||


||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~||


||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~|| Images?q=tbn:ANd9GcR5uvDP61kAACZtRmaHFU9TNxn1IizKbvaHlGhO54wlfJg8Witu




توقيع : houssam





||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~|| Emptyالأحد 23 سبتمبر 2012 - 16:08
المشاركة رقم:
عضو فعال
عضو فعال

NOUR BARIKA

إحصائية العضو

الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 85
نقاط : 21524
تاريخ التسجيل : 22/09/2012
السٌّمعَة : 12
مُساهمةموضوع: رد: ||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~||


||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~||


احسنت اخي موضوع ملفت للانتباه وقمت الروعة احسنة صنعا وبوركت




توقيع : NOUR BARIKA





||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~|| Emptyالأحد 23 سبتمبر 2012 - 16:12
المشاركة رقم:
عضو فعال
عضو فعال

NOUR BARIKA

إحصائية العضو

الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 85
نقاط : 21524
تاريخ التسجيل : 22/09/2012
السٌّمعَة : 12
مُساهمةموضوع: رد: ||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~||


||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~||


احسنت اخي موضوع ملفت للانتباه وقمت الروعة احسنة صنعا وبوركت king




توقيع : NOUR BARIKA








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



||~~ قصة كعب بن زهير مع النبي صلى الله عليه وسلم ~~|| Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة