الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


كل ما يتعلق بمدينة بريكة
 
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
المواضيع الأكثر نشاطا
a7medvirus صدور كروشي مودال 2013 - 261 المساهمات&a7medvirus همــسة اليــوم لمــن تهــديها - 255 المساهمات&a7medvirus طبــــاشير ملــــونة ( نكتب بهــــا على جــــدار الزمـــــن ) ؛؛ - 229 المساهمات&a7medvirus كل يوم حكمة - 221 المساهمات&a7medvirus اكبر مجموعة بساطات موجودة في النت - 194 المساهمات&a7medvirus اتـــرك لك بصمه هنــــا..[ايه..حديث .. دعــاء] - 176 المساهمات&a7medvirus صباحكم ورد وفل - 166 المساهمات&a7medvirus مجلة samira maison 03 - 112 المساهمات&a7medvirus التحميل من اكونتات البريميوم (Hotfile, Fileserve, Rapidshare, Duckload, Depositfiles... .) - 110 المساهمات&a7medvirus دليل الهاتف بريكة نت - 108 المساهمات&



شاطر

جماليــات الخطـــوط الإســلامية وتوظيفهـــا  فى تصميم اللوحة الزخرفية Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 17:06
المشاركة رقم:
عضو ملكي
عضو ملكي

زهرة الإيمان

إحصائية العضو

الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1886
العمر : 39
نقاط : 23327
تاريخ التسجيل : 01/02/2013
السٌّمعَة : 40
مُساهمةموضوع: جماليــات الخطـــوط الإســلامية وتوظيفهـــا فى تصميم اللوحة الزخرفية


جماليــات الخطـــوط الإســلامية وتوظيفهـــا فى تصميم اللوحة الزخرفية


جماليــات الخطـــوط الإســلامية وتوظيفهـــا
فى تصميم اللوحة الزخرفية
(بحث منشور فى مجال التخصص)
------------------------------------------------------------------
مقدمة:
الخطوط الإسلامية لعبت دوراً عظيماً وهاماً فى الإبداع الفني التشكيلي للفنان المعاصر، حيث أنها هى المفردة الأولي للغة العربية وتتميز الحروف العربية بالمرونة والطواعية وقدرة هائلة على التشكيل والتناغم وإمكانات فنية كبيرة تثري القيمة الجمالية للعمل الفني إلى جانب ما تحمله من مضامين روحية لما تنطوي عليه من معايير ودلالات وأفكار كثيرة تعطي للفنان فرصة كبيرة للإبداع والابتكار.
إلا أنني هنا تناولت هذه الخطوط الإسلامية بفكر جديد وأسلوب شيق يجمع بين روحانية هذه الكلمات وبين التقنيات الحديثة .
أن البعد الجمالي لهذا المعرض لا ينحصر فى الاهتمام بالخطوط الإسلامية من الناحية الشكلية فقط ولكن الاهتمام من الناحية التعبيرية أيضاً وإظهار قوتها وعظمتها عن طريق الأحساس بحركة هذه الكلمات وإندفاعها عن طريق الخطوط اللينة والبعد الثالث والمنظور الموحي بالعمق واللون المؤكد للأشكال وكل هذا ساعد على إظهار الفكرة والتعبير عنها بسهولة.

والكلمات يسهل علينا قراءتها وتحمل مضمون ومعاني روحانية تستمد قوتها من قدسية هذه الكلمات الدينية العظيمة.
أن الكمبيوتر أخترق مجال الفن التشكيلي واستطاع الفنان الاستفادة منه الإبداع من خلاله كأداه جديدة من أدوات الفنان مثل القلم أو الفرشاه تساعده فى إنجاز الأعمال فى أقل وقت ممكن وبأفضل النتائج.
موضوعات المعرض:
تحتل الكلمات الإسلامية مع الزخارف الإسلامية الحيز الأكبر فى الأعمال وهو الموضوع الأساسي فالكلمات هى جوهر ومركز كل لوحة وهى فى حركة دائمة داخل العمل الفني وتحمل مضموناً وتوحي بمعاني روحانية يريد الفنان أن يعبر عنها وتظهر مهارة الفنان فى توزيع هذه الكلمات والزخارف والتشكيل بها مع إعادة صياغتها بطرق مختلفة ومتنوعة لتأكيد معناها ومضمونها.
تجربتي فى هذا المعرض فهى نتاج حوارات عديدة مع الكمبيوتر حتى توصلت إلى إخضاعها للتعبير عن أفكاري ورؤيتي الخاصة .

ويقوم هذا المعرض على المحاور الفنية التالية:

أولاً : بنائية العمل الفني:
فلوحات هذا المعرض تميل إلى الأسلوب البنائي الهندسي. كما يقوم المعرض على تعدد العناصر وتكرارها ونموها داخل العمل الفني، فالعمل الفني عبارة من علاقات تشكيلية معبرة عن أفكار الفنان المبدع .
مفردات هذا المعرض تحقق الوحدة والتجانس فى البناء التصميمي مما يجعل هذه الأعمال تمثل تكوينات ذات خطوط حادة ولينة مما يؤلف نسيجاً لونياً متشابكاً.
فاللوحات عبارة عن مفردات فنية تتحرك وفق نظام بنائي خاص كوسيلة للتعبير من خلالها عن مضمون العمل الفني.
ويتحقق الترابط بين أجزاء اللوحة عن طريق توازن المساحات والكتل.

ثانياً : طلاقة الأشكال:
فعناصر العمل الفني ومفرداته التشكيلية تتجدد وتنطلق داخل العمل الفني وتعود مرة أخري فى تشكيلات جديدة متنوعة من عمل إلى آخر لتحقيق القيم الجمالية.
فاللوحة عبارة عن مجموعة من العناصر والمفردات التشكيلية فى تشكيل فني بهيئاتها البنائية المنظورية ، أو تكبيرها أو تصغيرها أو التنوع فى أحجامها أو تسليط الضوء على أجزاء منها كل ذلك يخضع للتكوين العام فى اللوحات التى بدت فيها الأشكال والكلمات وكأنها تسبح فى محيط العمل الفني.
ثالثاً : تداخل الألوان:
إن استخدام القيم اللونية يرفع من مستوي العمل الفني ويعمل على نجاحه وتفوقه من خلال تحديد هيئات العناصر بحيث تبقي وسيلة تعبيرية تنقل أحساس الفنان وتفصل بين عناصر العمل الفني عن باقي أجزاء اللوحة.
إن استخدام الألوان والاعتماد عليها فى الوصول إلى فكرة موضوع اللوحة وتعميقهما يجعلها قريبة من الخيال والإدراك فنجد الألوان هنا عبارة عن مساحات لونية ملساء موزعة هارمونياً ومتدرجة فى إنسيبابية وتتداخل لتشكل عالماً خاصاً للفنان.
وتخرج الألوان هامسة أحياناً وصارخة أحياناً أخري لتسجل وتعبر عن أحاسيس الفنان.
كما يتحقق فى اللوحات الأتزان اللوني بشكل متميز حيث أتسمت الألوان بالهارمونية الموسيقية رغم تعددها فتألفت وأمتزجت وانصهرت مع الكلمات والزخارف لتشكيل نسيجاً متكاملاً بين الأشكال وبين خلفياتها.
الهدف من المعرض :


    تشجيع دارس الفن على التجريب واستخدام التقنيات الحديثة للتعبير عن أفكارهم.
    تقديم عديد من الحلول التشكيلية ذات سمات فنية وتعبيرية جديدة ومبتكرة من خلال الكلمات الإسلامية.
    تأكيد العلاقة بين الشكل والمضمون وأهمية تلك العلاقة فى بناء العمل الفني.
    ضرورة البحث والممارسة والتجريب فى مجال التراث الإسلامي والإفادة منه فى مجال التصميمات الزخرفية للوصول إلى أبعاد فنية جمالية وتعبيرية جديدة ومبتكرة.
الأهمية الفنية والتربوية للمعرض :


    ما يقدم من أعمال فنية فى هذا المعرض يضيف رؤية فنية وفكرية جديدة لممارسي الفن ودارسية حول إمكانية تناول مفردات ورموز التراث الإسلامي وكيفية توظيفها أبتكارياً.
    اللون يضفي جواً من المشاعر على العناصر والمفردات التشكيلية .


خطوات تنفيذ العمل الفني من خلال برنامج Photo Shop:


    جمع أكبر قدر من الزخارف الإسلامية من خلال الكتب والمراجع الإسلامية.
    عمل تكوينات زخرفية إسلامية مبتكرة مستعيناً بالوحدات الإسلامية التى تم جمعها من قبل وذلك بعمليات الإضافة والحذف والتعديل والتحوير.
    تصميم بعض الكلمات القرآنية او الإسلامية بأسلوب جمالي ابتكاري من وحي الفنان على هيئة خطوط لينة متداخلة.
    عمل بعض الاسكتشات لبعض الأفكار المقترحة للوحة الزخرفية.
    نقل جميع هذه التكوينات الزخرفية والكلمات الإسلامية التى تم تصميمها بواسطة الفنان إلى داخل جهاز الكمبيوتر عن طريق الماسح الضوئي.
    استخدام الفلاتر والأدوات والألوان الخاصة ببرنامج Photo Shop فى إخراج العمل الفني فى صورته النهائية.

عرض وتحليل لوحات المعرض


يقدم الفنان رؤية تضع المشاهد أمام حلم جميل وقد عبر الفنان عن تلك المعاني التى يريد أن يوضحها من خلال المنظور والظل والنور واللون وهذه كلها عوامل أساسية فى تأكيد الفكرة والتعبير عنها.
كما أن الألوان تعبر عن موضوع للوحة وتخدم فكرة الفنان وهى عامل مساعد فى الوصول إلى الفكرة التى يريد أن يظهرها للمشاهد فالألوان متدرجة بحرية وإنسيابية.
يتضمن الأعمال من مجموعة من المفردات التشكيلية للفن الإسلامي تحكمها قواعد وأسسس تعكس من خلالها الدلالات والمعاني التعبيرية ولتأكيد القيمة الجمالية .


تتكون هذه اللوحات من تكرار لوحدة إسلامية وقد تم تنظيمها بهذا الشكل لتعطي لنا خلفية زخرفية للعمل الفنى .
كما لعبت الإضاءة هنا دوراً هاماً على خلفية اللوحة فى تحقيق الأتزان الضوئي واللوني بين الوحدات الهندسية الإسلامية .
والعناصر المكونة لهذا العمل الفني تحتوي على الكثير من الحس التعبيري مما يؤكد التجانس بين عناصر العمل الفني وقوتها التعبيرية.
أعتمد الفنان على استخدام عناصر ورموز ذات تراث إسلامي لارتباطها بكيان ووجدان المسلم والتى تحرك مشاعرة ووجدانه تجاه هذا العمل الفني وتجعله فى حالة تأمل وروحانية وسعادة.
كما أن الاعتماد على التكبير والتصغير للمفردات وتوزيعها ليس على أساس تأكيد المنظور فقط ولكن أيضاً من خلال البعد الجمالي.
ولة الأثر الكبير فى تعميق المعني التعبيري فى وجدان المتذوق التى تعطينا أحساس بالشفافية والروحانية والصفاء والخلود ونشعر بصدي هذه الكلمات وكأنها تسابيح خفيفة حيناً وعالية حيناً آخر. مما يؤكد عظمته وقدرته سبحانه وتعالي.
كما ساعد المنظور على ظهور الفكرة وتأكيد العمق والحركة والمعنى .
ويقدم الفنان من خلال هذه اللوحة رؤية تضع المشاهد أمام شىء جبار أمتزج فية الواقع بالخيال وقد عبر الفنان عن تلك المعانى التى يريد أن يوضحها من خلال حركة الأشكال والألوان والمنظور .
وتظهر لنا بعض الأسماء الأسلامية التى صممها الفنان التى تداخلت وألتصقت مع التكوين البنائى الهندسى فى نسيج متكامل متشابك ومتناغم يشكل اطارا روحانيا يرمز الى العقيدة الأسلامية التى تقوم على التوحيد والروحانية .
ويقوم بناء هذا التصميم على تراكيب معمارية هندسية مترابطة الوحدات مع التأكيد على التوازن بين المساحات والفراغات ، فالألوان والكلمات تلعب دورا رئيسيا فى تأكيد الجانب التعبيرى والجمالى معبرا عن رؤية الفنان من معانى روحانية .
الأضاءة وتأكيد المعنى .
وفى هذا تتأكد وحدة العناصر المكونة للعمل الفنى وترابطها وتداخلها معا فى بناء نسجى متماسك أعطى لنا أحساسا بالوحدة والأتزان .
وتلعب هنا التقنيات الفنية للكمبيوتر فى توزيع الألوانالعناصر دورا هاما فى ابراز المعنى المقصود الى جانب ما تعكسة من أنطباعات وعلاقات لونية جميلة كما تؤكد الناحية الروحنية والنورانية التى تصاحب حركة البسملة المنبعثة من خلال هذا [font:5552=Arabic




توقيع : زهرة الإيمان





جماليــات الخطـــوط الإســلامية وتوظيفهـــا  فى تصميم اللوحة الزخرفية Emptyالخميس 5 ديسمبر 2013 - 14:02
المشاركة رقم:
مشرفة
مشرفة

ام منذر

إحصائية العضو

الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 11153
العمر : 44
العمل/الترفيه : ربة بيت
نقاط : 42069
تاريخ التسجيل : 17/01/2012
السٌّمعَة : 275
مُساهمةموضوع: رد: جماليــات الخطـــوط الإســلامية وتوظيفهـــا فى تصميم اللوحة الزخرفية


جماليــات الخطـــوط الإســلامية وتوظيفهـــا فى تصميم اللوحة الزخرفية


بارك الله فيك اختي الغالية 
جزاك الله كل خير




توقيع : ام منذر








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



جماليــات الخطـــوط الإســلامية وتوظيفهـــا  فى تصميم اللوحة الزخرفية Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة