الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


كل ما يتعلق بمدينة بريكة
 
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
المواضيع الأكثر نشاطا
a7medvirus صدور كروشي مودال 2013 - 261 المساهمات&a7medvirus همــسة اليــوم لمــن تهــديها - 255 المساهمات&a7medvirus طبــــاشير ملــــونة ( نكتب بهــــا على جــــدار الزمـــــن ) ؛؛ - 229 المساهمات&a7medvirus كل يوم حكمة - 221 المساهمات&a7medvirus اكبر مجموعة بساطات موجودة في النت - 194 المساهمات&a7medvirus اتـــرك لك بصمه هنــــا..[ايه..حديث .. دعــاء] - 176 المساهمات&a7medvirus صباحكم ورد وفل - 166 المساهمات&a7medvirus مجلة samira maison 03 - 112 المساهمات&a7medvirus التحميل من اكونتات البريميوم (Hotfile, Fileserve, Rapidshare, Duckload, Depositfiles... .) - 110 المساهمات&a7medvirus دليل الهاتف بريكة نت - 108 المساهمات&



شاطر

أشهر المعارك و الغزوات و الفتوحات الاسلاميةفي رمضان الحلقة=7= فتح مكة     Emptyالثلاثاء 9 أغسطس 2011 - 20:58
المشاركة رقم:
عضو برونزى
عضو برونزى

forzahob

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 199
العمر : 53
نقاط : 24223
تاريخ التسجيل : 11/06/2011
السٌّمعَة : 0
مُساهمةموضوع: أشهر المعارك و الغزوات و الفتوحات الاسلاميةفي رمضان الحلقة=7= فتح مكة


أشهر المعارك و الغزوات و الفتوحات الاسلاميةفي رمضان الحلقة=7= فتح مكة


في الحلقة السابقة من هده السلسلة كنا قد تناولنا بالحديث فتح مكة و اطاره الزماني و المكاني و اليوم سوف نواصل الحديث عن فتح مكة من جوانب أخرى تتعلق بالموقف العام فبل الفتح لكل من طرفي الصراع المسلمون و مشركو قريش.

*** الموقف العام في الجزيرة العربية/
1. المسلمون:

كانت هناك هدنة الحديبية خيراً على المسلمين، فقد قضوا خلالها على يهود في المدينة المنورة وخارجها عسكريا، فلم يعد لهم أي خطر عسكري يهدد المسلمين. كما أتاحت للمسلمين السيطرة على القبائل العربية في شمالي المدينة حتى حدود الشام والعراق، وانتشر الإسلام بين القبائل العربية كلها، فأصبح المسلمون القوة الضاربة الأولى في شبه الجزيرة العربية كلها.

ولم يبق أمام المسلمين غير فتح مكة، تلك المدينة المقدسة التي انتشر الإسلام فيها أيضاً، ولم يحل دون فتحها وعودة المستضعفين الذين أخرجوا منها بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله، إليها، غير صلح الحديبية الذي يحرص النبيُّ صلى الله عليه وسلم على الوفاء به.

2. المشركون:

أدى انتشار الإسلام بين قسم كبير من القبائل ومن ضمنها قريش وبقاء القسم الآخر على الشرك إلى تفرق كلمة القبائل واستحالة جمع تلك الكلمة على حرب المسلمين. ولم يبق في قريش زعيم مسيطر يستطيع توجيهها إلى ما يريد حين يريد: المسلمون فيها لا يخضعون إلا لأوامر الإسلام، والمشركون فيها بين متطرف يدعو للحرب مهما تكن نتائجها، ومعتدل يعتبر الحرب كارثة تحيق بقريش.

يتفق المؤرخون على أن مواجهة عسكرية حاسمة ومعركة فاصلة باتت وشيكة بين قريش التي نفذ صبرها بعد تنامي قوة المسلمين التي غدت تطوق نفود قريش، وجاء قرار رسول الله صلى الله عليه وسلم لقضاء العمرة في السنة السادسة للهجرة ليضع قريش في حرج كبير، لا سيما والمسلمون لم يخرجوا لقتال، فهم في شهر ذي القعدة الحرام، يسوقون الهدي، ولا يحملون السلاح؛ الأمر الذي انتهى بتوقيع معاهدة صلح الحديبية، اعتبره القرآن فتحا مبينا كما سماها في سورة "الفتح"، وقد وفرت معاهدة صلح الحديبية أسباب فتح مكة بشكل غير مباشر من خلال البند الثالث الذي يقول: " من أحب أن يدخل في عقد محمد ( صلى الله عليه وسلم) وعهده دخل فيه، ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم دخل فيه، وتعتبر القبيلة التي تنضم إلى أي الفريقين جزءا من ذلك الفريق، فأي عدوان تتعرض له أي من هذه القبائل يعتبر عدوانا على ذلك الفريق."
بمقتضى هذا البند دخلت قبيلة خزاعة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودخلت قبيلة بني بكر في عهد قريش، وكان بين القبيلتين عداوة وثأر كبيرين، فأمنت كل منهما نفسها بهذا التحالف، لكن بني بكر استقوت على خزاعة بقريش ومكانتها بين العرب فأصابت منها ثأرا قديما، وقتلت منهم رجالا، وتورطت قريش في العدوان بسلاحها ومقاتليها؛ فسارعت خزاعة تستنجد برسول الله صلى الله عليه وسلم، وتطالب بتفعيل اتفاقية الدفاع المشترك.
هكذا تكون قريش قد جنت على نفسها، وهي تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لن يتأخر في نصرة خزاعة، فسارع أبو سفيان لإنقاذ الموقف، في محاولة لاستغفال المسلمين، وتجديد معاهدة الصلح، مثلما سارع الرسول صلى الله عليه وسلم لتأديب قريش على غدرها، فالعدوان على خزاعة عدوان صريح على المسلمين، ولم تنجح محاولة أبي سفيان وعاد إلى مكة موقنا بمواجهة عسكرية مع المسلمين الذي نمت قوتهم بشكل سريع خلال سنتي الصلح.

بنود صلح الحديبية:
البند الأول: إيقاف الحرب بين الفريقين مدة عشر سنوات من تاريخ الصلح.
البند الثاني: من أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من قريش ومن معهم في عهد الصلح مسلمًا بغير إذن وليه فعلى الرسول أن يرده إليهم.
البند الثالث: من أتى قريشًا ومن معهم في عهد الصلح مرتدًّا عن الإسلام لم يردوه إلى المسلمين.
البند الرابع: أن بين الفريقين المتعاهدين عيبة مكفوفة.
العيبة في اللغة: وعاء من جلد يكون فيها المتاع، وجمعُها عياب، وعيب. والعيبة ما يجعل فيه الثياب، والعيبة: زنبيل من جلد يُنقل فيه الزرع المحصود إلى الجرين في لغة همدان. مكفوفة؛ أي: مشرجة مشدودة. والتشريج الخياطة المتباعدة. ويقال لغة: كففت الثوب، أي: خطت حاشيته، وهي الخياطة الثانية بعد الشل؛ والتعبير بالعيبة المكفوفة كناية عن حفظ ما بين الفريقين وعدم إظهاره.
فهل المراد طيّ القلوب ما تعاقدوا عليه واتَّفقوا عليه من الصلح دون إخلال به، وتنقية الصدور من الغلّ والغشّ، أو كفّ مسبّبات الشَّرّ، وعدم إخراج شيء منها؟
احتمالان أوردهما أهل اللغة، ويظهر لي ترجيح المعنى الثاني، أي: ما بيْنَنَا من عداء وخلاف وخصام نكفُّه بعهد الصلح هذا، ونُبْقِيه داخل الصدور، لا نَجعل شيئا منه يندفع إلى الظاهر بقول أو عمل، كشتائم أو شعر هجاء، أو أي شيء آخر ينم عن عداء، كما يقول الخصمان إذا اصطلحا على المهادنة: ونطوي صفحة الماضي.
البند الخامس: أنه لا إسلال ولا إغلال.
لا إسلال: الإسلال في اللغة السرقة الخفية، وانتزاع البعير وغيره في جوف الليل من بين الإبل، أو من بين ما هو من نوعه. وإعانة الإنسان غيره على ذلك. والإسلال الغارة الظاهرة. ولا إغلال: الإغلال في اللغة الخيانة، والسرقة.
فتضمَّن هذا البند المصالحة على منع الخيانة، والسرقة الظَّاهرة، والخفيَّة التي تكون إسلالا، ومنع الغارة الظاهرة، ومنع الإعانة على شيء من ذلك.
البند السادس: مَنْ أحبَّ من قبائل العرب أن يدخُل في عهد محمَّد وعقده دخل فيه، ومن أحب أن يدخل في عهد قريش وعقدهم دخل فيه.
ولمَّا علم النَّاس بهذا البند من بنود الصلح أسرعتْ خزاعة فقالوا: نحن في عقد محمد وعهده، وقد كانوا في الجاهلية مع بني هاشم في حلفِهم، وكانوا أهل نصح لرسول الله - صلى الله عليه وسلم.
وأسرع بنو بكر فقالوا: ونحن في عقد قريش وعهدهم.
وكان بين خزاعة وبين بكر إحن وضغائن وتِرات ودماء قديمة، فشملهما عقد الصلح، وصار واجبًا على المسلمين نصرة خزاعة إذا عدا عليهم بنو بكر أو قريش، وواجبًا على قريش نصرة بني بكر إذا عدت عليهم خزاعة أو المسلمون؛ لأنَّ على كل فريق أن ينصر من دخل معه في العقد والعهد، بموجب هذا البند.
البند السابع: أن يرجع محمد ومن معه من المسلمين عامهم هذا دون أن يؤدُّوا عمرتهم، فلا يدخلوا مكة ولا يطوفوا بالبيت، فإذا كان العام القابل خرجت قريش عن مكة، وأخلتها فدخلها محمد - صلى الله عليه وسلم - والمسلمون معه، فأدوا عمرتهم، وأقاموا بمكَّة ثلاثًا، ليس معهم من السلاح إلا سلاح الراكب، وهي السيوف مغمدة في قربها.


و الى الغد أن شاء الله








توقيع : forzahob





أشهر المعارك و الغزوات و الفتوحات الاسلاميةفي رمضان الحلقة=7= فتح مكة     Emptyالإثنين 29 يوليو 2013 - 14:04
المشاركة رقم:
عضو ملكي
عضو ملكي

safaaa

إحصائية العضو

الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 13017
العمر : 19
العمل/الترفيه :
نقاط : 39922
تاريخ التسجيل : 10/05/2012
السٌّمعَة : 104
مُساهمةموضوع: رد: أشهر المعارك و الغزوات و الفتوحات الاسلاميةفي رمضان الحلقة=7= فتح مكة


أشهر المعارك و الغزوات و الفتوحات الاسلاميةفي رمضان الحلقة=7= فتح مكة


بارك لله فيك




توقيع : safaaa








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



أشهر المعارك و الغزوات و الفتوحات الاسلاميةفي رمضان الحلقة=7= فتح مكة     Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة