أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
إحصائيات المنتدى | ||||||||||||||||||||||||||||||
أفضل الاعضاء هذا الشهر | أخر المشاركات | |||||||||||||||||||||||||||||
| ||
|
الإثنين 9 يناير 2012 - 0:33 | المشاركة رقم: | ||||||||||||
عضو ذهبي
| موضوع: أعيدوا للمعلم هيبته أعيدوا للمعلم هيبته أعيدوا للمعلم هيبته دار الحوار في أحد المجالس حول المعلم وكان الحوار جميلا بيد أني لم أشارك، كنت أستمع إلى وجهات أنظارهم هذا ينتقد وهذا يعارض.. تلاقحُ أفكار لا أكثر، حينها تبلورت الفكرة في جانب الهيبة وفيها احتدم الخلاف بين اثنين قائل يقول: المعلم فقد هيبته، وآخر يقول مازال للمعلم هيبته، علت أصواتهم وضج المكان التفت أحدهم إلي وقال لماذا لا تخرج عن صمتك وتشاركنا الحديث؟ حدد موقفك لأيّـنا تصوت قلت لهُما على رسلكما واستمعوا لي دون مقاطعة أو مداخلة فجانب الهيبة لا تنتطح فيه عنزتان.. خُـذا على سبيل المثال ذلكما الـرّجُـلان اللـذان تتفاوت قدراتهم الجسدية أحدهم قوي البنية، شديد الشكيمة، رابط الجأش.. والآخر هزيل البنية ضعيف الشخصية، يغرق في شبر من الماء.. قولا إن شئتما ابن البارحة، تخيلا معي أنهما يسيران في غابة موحشة يقطنها السباع..وتخيلا كل واحد منهُما يحمل بندقية هذا يسير في اتجاه وهذا يسير في اتجاهٍ آخر.. لا يستطيع أي حيوان مفترس الاقتراب منهما وهم يحملون السلاح رغم تلك الفوارق التي ذكرتها آنفا تصوروا أني نزعت ذلك السلاح منهم هل ستكون النتيجة كالسابق؟!!!! كلا وأحسبكم تعرفون النتيجة ويكفى قول الشاعر: إن السلاح جميع الناس تحمله **** وليس كل ذوات المخلب السبع صمت صاحباي تعجبًا.. فـقـلتُ لهم: معذرة لأني خرجت عن الموضوع ولكن دعونا نربط هذا المثال بالمعلمين.. فالمعلمين في الماضي كانوا يحملون سلاحًا للتأديب ألا وهو أسلوب الضرب والدرجات ناهيك عن أسلوب الترغيب.. كانوا يستخدمون سياسة الباب المفتوح مما يجعل قطار العلم يواصل سيره أما في وقتنا الحاضر فقد نزع منهم هذانِِ السلاحان وبدأت شخصية المعلم تلعب دورها في مضمار العلم..أعني أن بعض المعلمين يستطيعون فرض احترامهم على الجميع والبعض لا يستطيع ذلك تبّـعـًا لشخصياتهم وكلٌ يعملُ على شاكلته.. فالهيبة يا صاحبيّ تتعلق 70% بشخصية المعلم و30% بوسائل التأديب وقضي الأمر الذي فيه تستفتيان . انفض مجلسنا ومازال للحديث بقية.. لكن مع من؟.. مع من كانوا سببًا في ضياع 30% من هيبة المعلم.. مع من كانوا سببًا في سقوط ضحية أخرى غير المعلم ألا وهو العلم الذي فقد هيبته ومقامه.. العلمُ الذي أصبح غنيمـة باردة وسلعـة رخيصة الثمن، سهلة التناول يتساوى فيه المؤدب وغير المؤدب..العلمُ الذي كان وسامًا لا يمنح إلا لكل طالب خلوق.. العلمُ الذي لم يكن له طريق سوى الأدب.. ولم نكن لندركهُ إلا عندما تجثو ركبـُنـا أمام العلماء إجلالًا وتقديرًا لهم.. ولسنا هنا بصدد ذكر العلم وفضله.. وإنما هناك سؤال حائر في ذهني أين الأدب والاحترام من طلابنا في الوقتِ الحاضر؟ سؤال ينفذ نفاذ السهم في الرمية لعلهُ يصيب كبد الإجابة ومن المؤسف أقولها تصريحًا بلا تلميح عندما منع الضرب ومنعت وسائل التأديب الفعالة تبجح بعض الطلبة وليس الكل وعمت الفوضى وكأنما نشطوا من عقال !! هل تذكرون المثل القائل من أمن العقوبة أساء الأدب.. جعلتم المعلم يقف حائرًا على مفترق الطرق.. بل جعلتموه مكبلا بين المطرقة والسندان.. بين تبجح الطلبة وعنجهية القوانين المحدثة.. هاأنـا أكررُ سؤالي لماذا منع الضرب ؟ ولماذا منعت العقوبات الصارمة؟ هل لأنها كما قال بعضنا قوانين أكل عليها الدهر وشرب ؟ أليس العلم والأدب عبادة كالصلاة ؟ ألم يأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث بعبارة " مروا أبناءكم" ؟ وهي كناية عن الترغيب وقوله "واضربوهم عليها" كناية عن الترهيب.. أسلوبان لا ثالث لهما.. هل هناك رجل منا يـُنكر على رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الأسلوب؟ حاشا وكلا.. وإني لأًناشد كل مسؤول أعيدوا للعلم هيبته ومقامه.
| ||||||||||||
الإثنين 9 يناير 2012 - 1:23 | المشاركة رقم: | |||||||||||
المراقب العام
| موضوع: رد: أعيدوا للمعلم هيبته أعيدوا للمعلم هيبته موضوعك استوفى كل المعايير و الشروط في ان يكون موضوع هذا الشهر يا اخي toto لا اريد الزيادة علي هذا الطرح الذي استوفيته كي اعتبره كاملا لحال العلم و المعلم و المتعلم شرح كلمة القانون : هي كلمة اغريقة علي اقرب تقدير كان معناها العصى الغليظة التي يهابها كل الناس و ان لم تكون في القانون سوء عاقبة لما امتثل اليه الناس
| |||||||||||
الإثنين 9 يناير 2012 - 16:07 | المشاركة رقم: | |||||||||||
عضو ذهبي
| موضوع: رد: أعيدوا للمعلم هيبته أعيدوا للمعلم هيبته سلام الخالق جيد كل ما قيل جيد وبفضل احتكاكي الجيد بهذا الميدان اقول لكم لست افلاطون فلسفة ولا نيوتن ولا ابن الرازي علما .لكن الهيبة تعطى ولا تأخذ وهي عكس الحرية .اشرح... الحرية تأخذ ولا تعطى اما الهيبة فتعطى لك من قبل من انت تحاورهم اوتتعامل معهم ولن تأخذ الهيبة الا ان كنت تستحقها. درست لمدة تفوق الثلاث سنوات لم اسمع يوما تلميذا وجه لى كلاما خارج النص او فعلا يمكنني ان اعاقبه عليه لكن بدوري كنت صديق هؤلاء التلاميذ لا انظر اليهم بنظرة الاستعلاء ولا احسسهم اني الاستاذ وانت التلميذ و الطرح دائما في التلميذ...لا . التعامل مع التلميذ ذلك الفرس الاصيل المشبع بالطاقة والنشاط تعامل معه برفق وقت الرفق والخشونة وقت الخشونة لا تحتسب له اخطاءه تجاور ان اساءاته الطفيفة حسسه انه مهم مع اصحابه وحسسه انك كنت يامعلم تلميذا مثله .يقول المثل كي يكبر ولدك صاحبو يعني كن قريبا منه اعدكم ان لا تلميذ يجرأعلى تقليل الاحترام مع الاستاذ مع هذه الوصفة اما الضرب كما تم التلميح اليه فالضرب الخفيف اللين مع الاطفال دون سن العاشرة اما فما فوق فليس محيذا خصوصا المبار تضرب راجل قدك .. دونك انت تحوس عل البلاء مجانا . العقوبات معاقبة التلميذ تكون الرفع من مستوى غيره وامامه ليحس بالغيرة الحسنة التي ستجعله يبحث عن سبب حسن معاملة الاستاذ لزملاءه دونه هو .تحذيره من مغبة التمادي في تصرفات تسيء للسير الحسن لدروسه ودروس غيره والتحذير يكون انفراديا . وقد كنت اتبع سياسة اني اقدم اعمال للتلاميذ الذين اقوم بانذارهم او معاقبتهم تلك الاعمال ان يقوم بإحضار اوراق ادارية من الادارة اوادوات خاصة بالقسم من المخزن وذلك لتحسيسه اني انا الاستاذ الامر الناهي في القسم من جهة ومن جهة اخرى انني انا الاستاذ ومع ذلك احتاجك يا تلميذ في اقتناء هته الاشياء ..ما اردة قوله هو عدم جعل هوه بين المعلم والتلميذ والمعلم هو المسؤول عن هته الهوة الا في حالات نادرة يكون التلمذ فيها مستعصيا على هته الحلول فأحسن مكان له هوبين انياب الشارع انا اسف عن الاطالة وكلامي هذا ان عبر فلا يعبر عن عدم احترام الاراء السابقة والقادمة
| |||||||||||
الإثنين 9 يناير 2012 - 17:27 | المشاركة رقم: | |||||||||||
المراقب العام
| موضوع: رد: أعيدوا للمعلم هيبته أعيدوا للمعلم هيبته ان كنا قد خضنا فيه الا و اننا نتحدث علي مشكل ليس علي الفاعل فان كان التعليم يصنع جيل خاملا يعرف حقوقه و لا يعرف واجباته وان تحدثنا علي التعليم يجب نتحدث علي الحصيلة التي نلناها منه هل ما نعيشه نتاج شعب واعي متعلم نمو ضواهر جديدة في الوسط التعليمي مثل رواج المخذرات في الوسط النسوي والرجالي هل هو ناتج عن سوء تعليم ام لسوء معاملة حتي وصل بالشباب الي حالهم هذا و زيادة علي هذا ضاهرة التعدي علي الاساتذة في الوسط المدرسي مثل ما حصل في ثانوية 1000 مسكن و العديد منها هل هو حادث عرضي لا يقاس عليه ام هي ضاهرة لا اريد التكلم علي الاستاذ علي انه ضحية لانه انه متهم حتى يثبت العكس لانه مقصر في عدة جوانب وعندي مثال ان يبخل علي تلاميذه في حقهم من فهم الدرس و يدعوهم الي الاتحاق بالدروس الخصوصية لما لا يفهم التلميذ الدرس في القسم و يفهمه في حصص الدعم ( لانه خالص علي التلميذ ) و العديد ان كان التلميذ يرى استاذه يتحرش بالفتياة هل التلميذ سيضع ثقته في المعلم هنا يقع الصراع بين من هو الضحية الاولى التي يجب علينا انقاذها
| |||||||||||
الإثنين 9 يناير 2012 - 20:56 | المشاركة رقم: | |||||||||||
عضو ملكي
| موضوع: رد: أعيدوا للمعلم هيبته أعيدوا للمعلم هيبته اسمحلي اخي يبقى دائما المعلم او الاستاذ يجاهد ليكون جيلا صالحا متعلما فهم يبذلون كل مجهودهم لالحاق رسالتهم التعليميه اما بخصوص التحرش وغير ذالك فعلينا ان لا نحكم على الجميع فهناك فعلا من يادي رسالته التعليميه باكمل واحسن وانقى مالديهم من جهد ومثابره لتكوين جيل صالح تحياتي لكل المعلمين والاساتذه والله المستعان
| |||||||||||
السبت 14 يناير 2012 - 21:54 | المشاركة رقم: | ||||||||||||
عضو ذهبي
| موضوع: رد: أعيدوا للمعلم هيبته أعيدوا للمعلم هيبته نحن نتكلم على الاغلبية ونعرف ان هنالك اساتذة الله يسمحهم ياديوا عملهم على اكمل وجه وانا تكلمت على الاغلبية وشكرا
| ||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|