بريكة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل ما يتعلق بمدينة بريكة
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
المواضيع الأكثر نشاطاً
صدور كروشي مودال 2013
همــسة اليــوم لمــن تهــديها
طبــــاشير ملــــونة ( نكتب بهــــا على جــــدار الزمـــــن ) ؛؛
كل يوم حكمة
اكبر مجموعة بساطات موجودة في النت
اتـــرك لك بصمه هنــــا..[ايه..حديث .. دعــاء]
صباحكم ورد وفل
مجلة samira maison 03
التحميل من اكونتات البريميوم (Hotfile, Fileserve, Rapidshare, Duckload, Depositfiles... .)
دليل الهاتف بريكة نت
المواضيع الأخيرة
» تحميل القران الكريم بصوت القارئ محمد صديق المنشاوي mp3 كامل مضغوط
انت مسلم ..... Emptyمن طرف alaa_eg أمس في 17:05

» تحميل برنامج تسريع نسخ الملفات على الكمبيوتر بسرعة فائقة TeraCopy
انت مسلم ..... Emptyمن طرف alaa_eg أمس في 17:05

» ارخص موقع لشراء دومين بسعر رخيص - شراء نطاقات بأسعار رخيصة
انت مسلم ..... Emptyمن طرف alaa_eg أمس في 17:05

» تحميل تطبيق QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للأندرويد APK
انت مسلم ..... Emptyمن طرف alaa_eg أمس في 17:03

» المكتبة الصوتية للقرآن الكريم - MP3 Quran - استماع وتحميل
انت مسلم ..... Emptyمن طرف alaa_eg أمس في 17:01

» القرآن الكريم - القرآن الكريم قراءة واستماع - تفسير القرآن الكريم
انت مسلم ..... Emptyمن طرف alaa_eg أمس في 17:01

» القرآن الكريم قراءة واستماع - تفسير القرآن الكريم - ترجمة القرآن الكريم
انت مسلم ..... Emptyمن طرف alaa_eg أمس في 17:00

» المكتبة الصوتية للقرآن الكريم mp3 - موقع القرآن الكريم mp3 - قرآن كريم mp3
انت مسلم ..... Emptyمن طرف alaa_eg أمس في 17:00

» ترجمة القرآن إلى جميع اللغات - ترجمة القرآن الكريم - Quran Translation
انت مسلم ..... Emptyمن طرف alaa_eg أمس في 16:59

» ترجمة القرآن إلى جميع اللغات - أفضل ترجمة للقرآن الكريم - Quran Translation
انت مسلم ..... Emptyمن طرف alaa_eg أمس في 16:59


 

 انت مسلم .....

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
houssam
عضو ملكي
عضو ملكي
houssam


الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1063
العمر : 34
الموقع : https://www.facebook.com/houssammsbebe.dide?ref=tn_tnmn
نقاط : 31904
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
السٌّمعَة : 36

الأوسمة
إعلانات:
يبيب:
انت مسلم ..... Left_bar_bleue200/200انت مسلم ..... Empty_bar_bleue  (200/200)

انت مسلم ..... Empty
مُساهمةموضوع: انت مسلم .....   انت مسلم ..... Emptyالإثنين 24 ديسمبر 2012 - 21:27


انت مسلم ..... 163364_188359987975525_2077810601_n
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السّلام على رسول الله محمّد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
أيّها الأفاضل : السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية السّنة الميلادية 2012 ، لتحل بعدها سنة جديدة ، و يتساءل كثير من شبابنا عن حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية و تهنئة أهل الكتاب بها ، لذلك حشدت الكثير من أقوال العلماء ليتبيّن الأمر و يتأكد أنّ المسألة شرعية و لا علاقة لها بالتشدّد ، و الله أسأل أن يثيبنا لرشدنا و يردّنا إلى دينه ردّا جميلا .

أيّها الأفاضل : إنّ من يزور كثيرا من بلاد المسلمين في هذه الأيّام، و ما إن تطأ قدماهُ أرضَهُا، و يتجوّلُ في شوارع مدنهِا، و يُراقب سلوك الأفراد في مجتمعاتها .. حتى يجدَ أنّ الصّورة التي كانت منطبعة في ذهنهِ، قدِ انقلبت رأساً على عقب.

فما يراه من مظاهر الفرح و الابتهاج، و ما يلمسه في مختلِفِ فئات المجتمع من تأهبٍ و استعدادٍ لاستقبال عيد الميلاد المسيحي، و الاحتفال برأس السّنة الجديدة بل و مشاركة وسائل الإعلام المسموعة و المرئية و المكتوبة في مظاهـر الحفاوة هذه، حتّى يكاد يكذبُ ما كان يسمعه عن بلاد المسلمين و تشبثِ شعوبهاِ بدينهمِ الحنيفِ.

إنّ هذا التقليدَ الكلِّيَ لما هو غربيٌ، ناتجٌ عن نقصان الإيمان بالله أو انعدامه، مع ضياع العقيدةِ الصحيحةِ أو انعدامها، و انسلاخٌ من مستلزمات التميّز الإسلامي، و منكر يُدخِلنا في دائرةِ من قَـالَ فيهم رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلّم ـ : (( مَن تَشَبّهَ بقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُم )) [أبو داود] .

ليس عجيبا أن سَرَبت إلى المسلمين كثيرٌ من أنماط السّلوك لدى المجتمعات الغربية، ولكن الأعجب تسرّّب ما هو من شعائرهم الدّّينية، و معتقداتهم النّصرانية، و يتشرّبها المسلمون عن جهل أحياناً، و عن تساهل أحياناً أخرى.

ومن ذلك احتفالاتهم بأعيادهم، و منها عيد الميلاد الذي ساهمت القنوات الفضائية - والتي يحتل النصارى فيها مواقع مؤثّرة- في جعل هذه الأعياد مناسبات لهو و إلهاء، بحيث اندفع إلى الاحتفاء بها قطاع واسع من فتيان المسلمين و فتياتهم، مدفوعين بحبّ اللّهو وتكثير مناسبات السّرور (إنّ الشباب حجّة التصابي) غافلين عن البعد الديني لهذا العيد، و الموقف الشرعي من هذه المشاركات.

و يتفاوت قدر المشاركة و سعتها بين مجتمع و آخر، حتى وصل الأمر ببعض المجتمعات الإسلامية أن تعيش صخب أعياد الميلاد، و تتفاعل معها ثمّ تمرّ بها أعيادها الشرعية خافتة باهتة، لا يكاد يحسّ بها إلا زوّار المقابر ؟؟؟ .

و لقد وصفه الأستاذ " أحمد حسن الزيّات " فقال في كلمة له في مجلة " الرّسالة " بعنوان (أعيادنا): " الأعياد الأجنبية التي تشهدها مصر في عيد الميلاد و رأس السّنة غاية في نعيم الرّوح و الجسم، و آية في سلامة الذّوق و الطّبع، و فرصة ترى فيها القاهرة وهي ـ متبرجة ـ كيف تفيض الكنائس بالجلال، و تزخر الفنادق بالجمال، و تشرق المنازل بالأنس، و تمسي الشوارع و بيوت التجارة مسرحاً للحسن، و معرضاً للفنّ، و مهبطاً للسّرور، و تصبح أعياد القلّة القليلة مظهراً للفرح العام، و مصدراً للابتهاج المشترك".

لقد كان هذا وصف الأستاذ " الزيّات " لأعياد الميلاد في مصر قبل نحوٍ من خمسين سنة، فكيف لو شهد ما استجدّ من المظاهر على القنوات الفضائية، و المحطات الإذاعية، ونوادي الانترنت؟! إن في مصر أو غيرها من بلاد المسلمين .

و لذا فلابدّ من صيحة نذير تبيّن حقيقة هذا العيد و حكم المشاركة فيه؛ لتزيل الغشاوة عن أعين المندفعين وراء لهو هذه الأعياد و متعها، و تكشف المنطلق العقدي لهذه المناسبات، و الذي يغيب عن أذهان أكثر المسلمين المشاركين فيها، فعيد ميلاد المسـيح ـ عليه السلام ـ و يسمّى (عيد الكريسماس) وهو اليوم الخامس والعشرون من ديسمبر عند عـامّة النصارى، و مناسبة هذا العيد عند النصارى تجديد ذكرى مولد المسيح ـ عليه السلام ـ كلّ عام، و لهم فيه شعائر و عبادات، حيث يذهبون إلى الكنيسة و يقيمون الصّلوات الخاصّة، و يصل الاحتفال ذروته بإحياء قدّاس منتصف اللّيل، حيث تزيَّن الكنائس، و يغنّي النّاس أغاني عيد الميلاد، و قد تأثر هذا العيد بالشعائر الوثنية، حيث كان الرومان يحتفلون بإلاه الضوء و إلاه الحصاد، و لمّا أصبحت الدّيانة الرّسمية للرّومان النّصرانية صار الميلاد من أهمّ احتفالاتهم في أوربا، و أصبح القدّيس " نيكولاس " رمزاً لتقديم الهدايا في العيد، ثم حلَّ " البابا نويل " محلّ القدّيس " نيكولاس " رمزاً لتقديم الهدايا ـ خاصّة للأطفال ـ ( أعياد الكفار للشيخ إبراهيم الحقيل ص 41-42) .

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية :

لا يجوز لأحد من المسلمين مشاركة أهل الكتاب في الاحتفال بعيد الكريسمس ( أوّل السّنة الميلادية ) و لا تهنئتهم بهذه المناسبة لأنّ العيد من جنس أعمالهم التي هي دينهم الخاص بهم، أو شعار دينهم الباطل، و قد نهينا عن موافقتهم في أعيادهم، دلّ على ذلك الكتاب و السّنة و الإجماع و الاعتبار :

أولا : أما الكتاب:

فقول الله تعالى : (( وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً )) [الفرقان:72].
قال مجاهد في تفسيرها: " إنّها أعياد المشركين " ، و كذلك قال مثله الربيع بن أنس، والقاضي أبو يعلى والضحاك.

وقال ابن سيرين : " الزّور هو الشعانين ، و الشعانين: عيد للنصارى يقيمونه يوم الأحد السّابق لعيد الفصح و يحتفلون فيه بحمل السّعف، و يزعمون أنّ ذلك ذكرى لدخول المسيح بيت المقدس " ( كما في اقتضاء الصراط المستقيم 1/537، والمعجم الوسيط1/488 ).

ووجه الدّلالة هو أ نّه إذا كان الله قد مدح ترك شهودها الذي هو مجرّد الحضور برؤية أو سماع، فكيف بالموافقة بما يزيد على ذلك من العمل الذي هو عمل الزور، لا مجرّد شهوده ؟؟؟.

ثانيا : و أمّا السّنة :

فمنها حديث أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: (( قدم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ المدينة و لهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ما هذان اليومان؟ قالوا: كنّا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (( إنّ الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر )). رواه أبو داود، و أحمد، والنسائي على شرط مسلم.

ووجه الدّلالة أنّ العيدين الجاهليين لم يقرّهما رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ و لا تركهم يلعبون فيهما على العادة، بل قال: (( إنّ الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما...... )) والإبدال من الشيء يقتضي ترك المبدل منه، إذ لا يجمع بين البدل و المبدل منه، و قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( خيراً منهما )) يقتضي الاعتياض بما شرع لنا عمّا كان في الجاهلية.

ثالثا : و أمّا الإجماع :

فممّا هو معلوم من السّير أنّ اليهود و النصارى ما زالوا في أمصار المسلمين يفعلون أعيادهم التي لهم، و مع ذلك لم يكن في عهد السّلف من المسلمين من يشركهم في شيء من ذلك، و كذلك ما فعله عمر في شروطه مع أهل الذمّة التي اتفق عليها الصحابة و سائر الفقهاء بعدهم: " أنّ أهل الذمّة من أهل الكتاب لا يظهرون أعيادهم في دار الإسلام " و إنّما كان هذا اتفاقهم على منعهم من إظهارها، فكيف يسوغ للمسلمين فعلها! أو ليس فعل المسلم لها أشدّ من إظهار الكافر لها ؟؟

وقد قال عمر ـ رضي الله عنه ـ: (( إيّاكم و رطانة الأعاجم، و أن تدخلوا على المشركين يوم عيدهم في كنائسهم فإنّ السّخطة تتنزّل عليهم )). رواه أبو الشيخ الأصبهاني والبيهقي بإسناد صحيح.

وروى البيهقي أيضاً عن عمر ـ رضي الله عنه ـ أيضاً قوله: (( اجتنبوا أعداء الله في عيدهم )).

قال الإمام ابن تيمية : " و هذا عمر نهى عن تعلّم لسانهم، و عن مجرّد دخول الكنيسة عليهم يوم عيدهم، فكيف بفعل بعض أفعالهم؟! أو فعل ما هو من مقتضيات دينهم؟ أليست موافقتهم في العمل أعظم من الموافقة في اللّغة؟! أو ليس عمل بعض أعمال عيدهم أعظم من مجرّد الدّخول عليهم في عيدهم؟! و إذا كان السّخط ينزل عليهم يوم عيدهم بسبب عملهم، فمن يشركهم في العمل أو بعضه أليس قد تعرض لعقوبة ذلك؟ ثم قوله: (( واجتنبوا أعداء الله في عيدهم )) أليس نهياً عن لقائهم والاجتماع بهم فيه؟ فكيف عن عمل عيدهم ؟......... " ( اقتضاء الصراط المستقيم 1/515 ).

رابعا : و أمّا الاعتبار :

* فيقال : الأعياد من جملة الشرع و المناهج و المناسك التي قال الله فيها: (( لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً )) [المائدة:48].

قال ابن تيمية: " فلا فرق بين مشاركتهم في العيد و بين مشاركتهم في سائر المناهج، فإنّ الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر، و الموافقة في بعض فروعه موافقة في بعض شعب الكفر، بل إنّ الأعياد من أخصّ ما تتميّز به الشرائع، و من أظهر ما لها من الشعائر، فالموافقة فيها موافقة في أخصّ شرائع الكفر و أظهر شعائره، و لا ريب أنّ الموافقة في هذا قد تنتهي إلى الكفر في الجملة بشروطه " ( اقتضاء الصراط المستقيم 1/528 .)

وقال أيضاً: " ثمّ إنّ عيدهم من الدّين الملعون هو و أهله، فموافقتهم فيه موافقة فيما يتميّزون به من أسباب سخط الله و عقابه.... " .

*و من أوجه الاعتبار أيضاً: أنّه إذا سوّغ فعل القليل من ذلك أدّى إلى فعل الكثير، ثمّ إذا اشتهر الشيء دخل فيه عوام النّاس و تناسوا أصله حتى يصير عادة للنّاس بل عيداً لهم، حتى يضاهى بعيد الله، بل قد يزيد عليه حتى يكاد أن يقضي إلى موت الإسلام وحياة الكفر....

هذا ما تيسّر ذكره من الأدلّة ، و من أراد الاستزادة فليراجع كتاب " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم لابن تيمية " ، و " أحكام أهل الذمّة لابن القيم " .

و بناءً على ما تقدّم نقول:

لا يجوز للمسلم مشاركة أهل الكتاب في أعيادهم، لمّا تقدّم من أدلّة الكتاب و السّنة و الإجماع و الاعتبار، كما لا يجوز تهنئتهم بأعيادهم لأنّها من خصائص دينهم أو مناهجهم الباطلة، قال الإمام ابن القيم: " و أمّا التهنئة بشعائر الكفر المختصّة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنّئهم بأعيادهم و صومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد و نحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرّمات، و هو بمنزلة أن يهنّئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم إثماً عند الله، و أشدّ مقتاً من التهنئة بشرب الخمر، و قتل النّفس، و ارتكاب الفرج الحرام و نحوه ، و كثير ممّن لا قدر للدّين عنده يقع في ذلك، و لا يدري قبح ما فعل، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرّض لمقت الله و سخطه..... الخ " ( انظر أحكام أهل الذمّة 1/161 فصل في تهنئة أهل الذمة... لابن القيم ـ رحمه الله ـ )

فإن قال قائل :

إنّ أهل الكتاب يهنّئوننا بأعيادنا فكيف لا نهنّئهم بأعيادهم معاملة بالمثل ورداً للتحيّة و إظهاراً لسماحة الإسلام..... الخ.؟

فالجواب: أن يقال:

1) إنّ هنّئونا بأعيادنا فلا يجوز أن نهنّئهم بأعيادهم لوجود الفارق، فأعيادنا حقّ من ديننا الحق، بخلاف أعيادهم الباطلة التي هي من دينهم الباطل، فإن هنئونا على الحقّ فلن نهنّئهم على الباطل.

2) ثمّ إنّ أعيادهم لا تنفكّ عن المعصية و المنكر و أعظم ذلك تعظيمهم للصليب و إشراكهم بالله تعالى و هل هناك شرك أعظم من دعوتهم لعيسى ـ عليه السلام ـ بأنّه إلاه أو ابن إلاه، تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً .

3) إضافة إلى ما يقع في احتفالاتهم بأعيادهم من هتك للأعراض و اقتراف للفواحش و شرب للمسكرات و لهو و مجون، ممّا هو موجب لسخط الله و مقته، فهل يليق بالمسلم الموحّد بالله ربّ العالمين أن يشارك أو يهنّئ هؤلاء الضالّين بهذه المناسبة!!!

نسأل الله أن يصلح أحوالنا و أحوال جميع المسلمين.


لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا..  فمن يملك

مؤهِلات العقل والإحساس

سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب

إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي



انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه


كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
la petit fleur
المراقبة العامة
المراقبة العامة
la petit fleur


الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 9458
العمر : 37
نقاط : 39420
تاريخ التسجيل : 05/04/2012
السٌّمعَة : 421

انت مسلم ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: انت مسلم .....   انت مسلم ..... Emptyالإثنين 28 يناير 2013 - 21:19

اللهم امين بارك الله فيك اخي حسام


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safaaa
عضو ملكي
عضو ملكي
safaaa


الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 13017
العمر : 19
العمل/الترفيه :
نقاط : 40847
تاريخ التسجيل : 10/05/2012
السٌّمعَة : 104

انت مسلم ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: انت مسلم .....   انت مسلم ..... Emptyالإثنين 28 يناير 2013 - 21:27

امييييييييييييييييييين

بارك لله فيك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


انت مسلم ..... 947115_588330187853833_572740551_n

انت مسلم ..... 1456498_229747010535714_1707732188_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انت مسلم .....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Dr .OZ مسلم!
» منتدى عرب مسلم
» منتديات عرب مسلم
» برنامج لكل مسلم و مسلمة
»  قصيدة " شعب الجزائر مسلم " كاملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بريكة نت :: القسم العام " بريكة BARIKA " :: ترحيب ودردشة ونقاش :: منتدى الدردشة والفرفشة-
انتقل الى: