خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها
ما هي خصائص و أنواع الشخصية البشرية ؟ و كيف نتعامل معها ؟؟
أسئلة معظمنا لا يعرف الاجابة عليها و لكن.....
يجب أن نتعلم باستمرار لكي نتطور أكثر فأكثر وبالتالي نحقق ذاتنا:
أولا : الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة :
خصائصه -هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء
- يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيبالقلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين - غير منظم و لا يحافظ علىالمواعيد و ليس للزمن قيمة - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديهالشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل - يرى نفسه......
بخير و الآخرين بخير أيضا.
كيف نتعامل معه ؟
قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة علىمناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديثإلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عند الحاجة - حاول المحافظة على المواعيد ،و أفهمه مدى أهمية الوقت.
ثانيا :الإنسان الخشن :
خصائصه : قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهممشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبهبرأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسهلدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم علىوجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير
كيفية التعامل معه:-
أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك
- حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه - لاتحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترم على قدرإحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معهأسلوب : نعم ...... و لكن - .
ثالثا : الشخص المتردد :
خصائصه : يفتقر إلى الثقة بنفسه.
- تظهر عليه علامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجدصعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد علىاللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت - يطلب المزيد منالمعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير.
كيف نتعامل معه ؟
محاولة زرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق والخجل بأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر لهمساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده - أعطهمزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار.
رابعا :الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود :
خصائصه :يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه.
- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراضعلى الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لايميل للآخرين فهو غير عاطفي
كيف نتعامل معه ؟
عالجه بأسلوبه من خلالإصغائك الجيد
-وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معهالصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع فيخطواتك - اظهر له الإحترام و الود.
خامسا : الشخص الثرثار :
خصائصه : كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء.
يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيال ليثبت وجهة نظره.
كيف نتعامل معه ؟
قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه
قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟
أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفس بعمق .
سادسا : الشخصية المعارضة دائما :
خصائصه :لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم.
- يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريهالأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غيرمجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخهالماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل.
كيفية التعامل معه:
التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه.
- تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديدمن الشواهد التي تؤيد أفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكاركالجديدة بالتدريج - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن.
سابعا : الشخص مدعي المعرفة :
خصائصه :لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه.
- متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، ومتمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفعالآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت.
كيف نتعامل معه ؟
- تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام.
- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ماإلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة - لتكنواقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن.
ثامنا : الشخص الخجول :
خصائصه : - يفتقد إلى الثقة في نفسه
- من السهولة إرباكه - متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر - يحاول الإختباء خلفالآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة.
كيف نتعامل معه ؟
أطلب منه تقديم وجهة نظره
- قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستفادة منها - حاولأن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها - لا تقدمإليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه.
تاسعا : الشخص العنيد :
خصائصه : - يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها.
- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله - ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم.
كيف نتعامل معه ؟
أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق - أخبرهبأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد.
استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن.
عاشرا : الشخص المفكر الايجابي :
خصائصه : -يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة.
- متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج - مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة - يعترضبأسلوب لبق مقبول - يصغي إصغاءً جيداً - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء وعقلانية.
كيف نتعامل معه ؟
ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج.
- إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه - لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلمبها. كن أميناً في تعاملك معه - تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية.
حادي عشر : الشخص المتعالي :
خصائصه : - يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها.
و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدىالآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعاللاعتقاده أنه فوق الجميع.
كيف نتعامل معه ؟ -
لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه.
، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوعالمطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليهأنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له. - استعمل معهأسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في.
ثاني عشر : الشخص كثير المطالب :
خصائصه -صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين.
- يصعب التعامل معه بكثرة المطالب.
- يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً.
كيف نتعامل معه ؟
عالجه بالمراوغة و التسويف :
أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ،
أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية
أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم.
ثالث عشر : الشخص الباحث عن الأخطاء :
خصائصه - مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع.
- يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجهبها الآخرين - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه إحتراملمشاعر الآخرين.
كيف نتعامل معه ؟ -
لا تفقد السيطرة على أعصابك معه.
- لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها - لا تعطيه الفرصة للسيطرةالكلامية - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن.
رابع عشر : الشخص كثير الشكوى :
خصائصه :- كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول :
يبدو لي عدم فهمك الأمر لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصةحياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ.
كيف نتعامل معه ؟ -
الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته.
- لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبهابالإرتياح - تقمص مشكلاته عاطفيا هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذاالشخص.
منقول