بريكة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل ما يتعلق بمدينة بريكة
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
المواضيع الأكثر نشاطاً
صدور كروشي مودال 2013
همــسة اليــوم لمــن تهــديها
طبــــاشير ملــــونة ( نكتب بهــــا على جــــدار الزمـــــن ) ؛؛
كل يوم حكمة
اكبر مجموعة بساطات موجودة في النت
اتـــرك لك بصمه هنــــا..[ايه..حديث .. دعــاء]
صباحكم ورد وفل
مجلة samira maison 03
التحميل من اكونتات البريميوم (Hotfile, Fileserve, Rapidshare, Duckload, Depositfiles... .)
دليل الهاتف بريكة نت
المواضيع الأخيرة
» تحميل القران الكريم بصوت القارئ محمد صديق المنشاوي mp3 كامل مضغوط
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Emptyمن طرف alaa_eg الأربعاء 20 نوفمبر 2024 - 17:05

» تحميل برنامج تسريع نسخ الملفات على الكمبيوتر بسرعة فائقة TeraCopy
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Emptyمن طرف alaa_eg الأربعاء 20 نوفمبر 2024 - 17:05

» ارخص موقع لشراء دومين بسعر رخيص - شراء نطاقات بأسعار رخيصة
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Emptyمن طرف alaa_eg الأربعاء 20 نوفمبر 2024 - 17:05

» تحميل App Rosetta Stone التطبيق الأول عالمياً لتعلم اللغات للأندرويد
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Emptyمن طرف alaa_eg الأربعاء 20 نوفمبر 2024 - 17:03

» المكتبة الصوتية للقرآن الكريم - MP3 Quran - استماع وتحميل
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Emptyمن طرف alaa_eg الأربعاء 20 نوفمبر 2024 - 17:01

» القرآن الكريم - القرآن الكريم قراءة واستماع - تفسير القرآن الكريم
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Emptyمن طرف alaa_eg الأربعاء 20 نوفمبر 2024 - 17:01

» القرآن الكريم قراءة واستماع - تفسير القرآن الكريم - ترجمة القرآن الكريم
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Emptyمن طرف alaa_eg الأربعاء 20 نوفمبر 2024 - 17:00

» المكتبة الصوتية للقرآن الكريم mp3 - موقع القرآن الكريم mp3 - قرآن كريم mp3
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Emptyمن طرف alaa_eg الأربعاء 20 نوفمبر 2024 - 17:00

» ترجمة القرآن إلى جميع اللغات - ترجمة القرآن الكريم - Quran Translation
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Emptyمن طرف alaa_eg الأربعاء 20 نوفمبر 2024 - 16:59

» ترجمة القرآن إلى جميع اللغات - أفضل ترجمة للقرآن الكريم - Quran Translation
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Emptyمن طرف alaa_eg الأربعاء 20 نوفمبر 2024 - 16:59


 

 خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام منذر
مشرفة
مشرفة
ام منذر


الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 11153
العمر : 44
العمل/الترفيه : ربة بيت
نقاط : 43029
تاريخ التسجيل : 17/01/2012
السٌّمعَة : 275

خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Empty
مُساهمةموضوع: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها   خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Emptyالخميس 10 يناير 2013 - 13:20


خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها


ما هي خصائص و أنواع الشخصية البشرية ؟ و كيف نتعامل معها ؟؟

أسئلة معظمنا لا يعرف الاجابة عليها و لكن.....
يجب أن نتعلم باستمرار لكي نتطور أكثر فأكثر وبالتالي نحقق ذاتنا:

أولا : الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة :
خصائصه -هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء
- يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيبالقلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين - غير منظم و لا يحافظ علىالمواعيد و ليس للزمن قيمة - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديهالشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل - يرى نفسه......
بخير و الآخرين بخير أيضا.

كيف نتعامل معه ؟
قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة علىمناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديثإلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عند الحاجة - حاول المحافظة على المواعيد ،و أفهمه مدى أهمية الوقت.



ثانيا :الإنسان الخشن :

خصائصه : قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهممشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبهبرأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسهلدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم علىوجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير

كيفية التعامل معه:-
أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك
- حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه - لاتحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترم على قدرإحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معهأسلوب : نعم ...... و لكن - .



ثالثا : الشخص المتردد :

خصائصه : يفتقر إلى الثقة بنفسه.
- تظهر عليه علامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجدصعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد علىاللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت - يطلب المزيد منالمعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير.

كيف نتعامل معه ؟
محاولة زرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق والخجل بأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر لهمساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده - أعطهمزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار.


رابعا :الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود :

خصائصه :يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه.
- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراضعلى الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لايميل للآخرين فهو غير عاطفي

كيف نتعامل معه ؟
عالجه بأسلوبه من خلالإصغائك الجيد
-وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معهالصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع فيخطواتك - اظهر له الإحترام و الود.



خامسا : الشخص الثرثار :

خصائصه : كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء.
يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيال ليثبت وجهة نظره.

كيف نتعامل معه ؟
قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه
قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟

أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفس بعمق .


سادسا : الشخصية المعارضة دائما :

خصائصه :لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم.
- يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريهالأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غيرمجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخهالماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل.

كيفية التعامل معه:
التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه.
- تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديدمن الشواهد التي تؤيد أفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكاركالجديدة بالتدريج - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن.


سابعا : الشخص مدعي المعرفة :

خصائصه :لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه.
- متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، ومتمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفعالآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت.

كيف نتعامل معه ؟
- تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام.
- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ماإلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة - لتكنواقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن.


ثامنا : الشخص الخجول :

خصائصه : - يفتقد إلى الثقة في نفسه
- من السهولة إرباكه - متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر - يحاول الإختباء خلفالآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة.

كيف نتعامل معه ؟
أطلب منه تقديم وجهة نظره
- قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستفادة منها - حاولأن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها - لا تقدمإليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه.


تاسعا : الشخص العنيد :

خصائصه : - يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها.
- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله - ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم.

كيف نتعامل معه ؟
أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق - أخبرهبأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد.
استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن.



عاشرا : الشخص المفكر الايجابي :

خصائصه : -يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة.
- متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج - مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة - يعترضبأسلوب لبق مقبول - يصغي إصغاءً جيداً - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء وعقلانية.

كيف نتعامل معه ؟
ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج.
- إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه - لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلمبها. كن أميناً في تعاملك معه - تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية.


حادي عشر : الشخص المتعالي :

خصائصه : - يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها.
و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدىالآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعاللاعتقاده أنه فوق الجميع.

كيف نتعامل معه ؟ -
لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه.
، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوعالمطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليهأنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له. - استعمل معهأسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في.


ثاني عشر : الشخص كثير المطالب :

خصائصه -صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين.
- يصعب التعامل معه بكثرة المطالب.
- يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً.

كيف نتعامل معه ؟
عالجه بالمراوغة و التسويف :
أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ،
أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية
أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم.


ثالث عشر : الشخص الباحث عن الأخطاء :


خصائصه - مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع.
- يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجهبها الآخرين - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه إحتراملمشاعر الآخرين.

كيف نتعامل معه ؟ -
لا تفقد السيطرة على أعصابك معه.
- لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها - لا تعطيه الفرصة للسيطرةالكلامية - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن.

رابع عشر : الشخص كثير الشكوى :

خصائصه :- كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول :
يبدو لي عدم فهمك الأمر لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصةحياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ.



كيف نتعامل معه ؟ -
الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته.
- لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبهابالإرتياح - تقمص مشكلاته عاطفيا هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذاالشخص.

منقول


خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها 281911_263428283668002_8126161_n

خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها 417289_383586781652151_1200024408_n

خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها 1004763_511476195591655_951420597_nخصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Q9e09137
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safaaa
عضو ملكي
عضو ملكي
safaaa


الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 13017
العمر : 19
العمل/الترفيه :
نقاط : 40882
تاريخ التسجيل : 10/05/2012
السٌّمعَة : 104

خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها   خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Emptyالجمعة 11 يناير 2013 - 9:48

خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Domain13


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها 947115_588330187853833_572740551_n

خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها 1456498_229747010535714_1707732188_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام منذر
مشرفة
مشرفة
ام منذر


الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 11153
العمر : 44
العمل/الترفيه : ربة بيت
نقاط : 43029
تاريخ التسجيل : 17/01/2012
السٌّمعَة : 275

خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها   خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Emptyالجمعة 11 يناير 2013 - 10:32

انه فن يتقنه الا من له خبرة والقدرة على التحمل والصبر خاصة مع بعض الشخصيات

او نجد انفسنا نعامل الشخصيات تلقائيا دون دراسة لتفادي المشاكل في الحوار معهم


خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها 281911_263428283668002_8126161_n

خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها 417289_383586781652151_1200024408_n

خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها 1004763_511476195591655_951420597_nخصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها Q9e09137
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بريكة نت :: الأسرة " بريكة BARIKA " :: منتدى الأسرة-
انتقل الى: